اعلان

بالفيديو: تنديد فلسطيني وأممي بقرار واشنطن وقف تمويلها لـ"الأونروا"

2018-09-05 | 08:43
708 مشاهدة

سيطرت مشاعر الغضب والقلق على الفلسطينيين الذين عبّروا عن قناعتهم بأن واشنطن تسعى إلى تصفية قضيتهم، بعد القرار الاميركي بوقف تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين

سيطرت مشاعر الغضب والقلق على الفلسطينيين الذين عبّروا عن قناعتهم بأن واشنطن تسعى إلى تصفية قضيتهم، بعد القرار الاميركي بوقف تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين، ما يهدّد مشاريع حيوية يستفيد منها ملايين الأشخاص.

منظمة التحرير الفلسطينية وصفت القرار بأنه متهور وغير إنساني وخطوة مجحفة تستهدف الشريحة الأكثر ضعفاً في المجتمع الفلسطيني وتعرّض حياة أكثر من خمسة ملايين لاجئ لايزالون يعانون من التشرد المتكرر والحرمان، واصفة "الأونروا" بأنها شريان حياة بالنسبة للاجئين المقيمين في ستين مخيماً بفلسطين المحتلة ولبنان والأردن وسوريا.

من جهته، استنكر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط القرار الأميركي. وقال في بيان إن القرار الذي صدر عن البيت الأبيض يفتقر للمسؤولية والحسّ الإنساني والأخلاقي، فيما عبّرت الأمم المتحدة عن أسفها للقرار الأميركي مؤكدة أن "الأونروا" توفّر خدمات أساسية للاجئين الفلسطينيين وتسهم في استقرار المنطقة.

وفيما أعلنت واشنطن وقف تمويل الأونروا ووصفتها بالمتحيزة، فان إسرائيل رحبت بالقرار متهمة المنظمة الأممية التي تأسّست قبل سبعين عاماً بأنها تعمل على إطالة أمد النزاع الفلسطيني الإسرائيلي عبر تكريس فكرة أن أعداداً كبيرة من الفلسطينيين هم لاجئون ويملكون حقّ العودة إلى القرى والمدن التي اضطروا للهروب أو الخروج منها إبان نكبة ثمانية واربعين وتسعمة والف وإقامة دولة إسرائيل.

وتقدم الوكالة الدولية مساعدات لأكثر من ثلاثة ملايين من مجمل اللاجئين الفلسطينيين عبر توفير المدارس ومراكز الرعاية الصحية وعبرت مراراً عن خشيتها في غياب التمويل من اضطرارها إلى إغلاق أكثر من سبعمئة مدرسة تديرها بعد إغلاقها بصورة مؤقتة.

يمكنكم مشاهدة التقرير على الفيديو أعلاه.
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية