.
التتمة...

حقائق غامضة عن أقدم كنيسة في الشرق الاوسط مع رحال (بالفيديو والصور)

الخميس 6 أيلول 2018 12:54
-
+

من أهم مدينة مقدسة في العراق في محافظة كربلاء، أطل الاعلامي علاء بتي في برنامج رحال هذا الاسبوع ليعرفنا الى كهوف عمرها أكثر من ٣٠٠٠ سنة والتي يفوق عددها الـ ٤٠٠، بالاضافة الى نقل مشاهد حصرية من كنيسة القصير، اقدم كنيسة في تاريخ الشرق الاوسط.



كنيسة القصير أو كنيسة الأقصير الموجودة في صحراء كربلاء تعد من أهم ومن أقدم الكنائس في الشرق الاوسط. وتعود الى القرن الخامس ميلادي. ويحيطها سور مبني من الطين و فيها 4 أبراج، وفي السور 15 بابا للدخول وهي مقوسة من الأعلى.




يبلغ طول بناء الكنيسة 16 مترا وعرضها 4 أمتار تقريبا. وفي الحلقة الماضية من رحال، جالت كاميرا السومرية في هذا المكان ووثقت مشاهدا تاريخية وأثرية.



ولاطلاع المشاهدين على مزيد من التفاصيل والمعلومات المهمة والخاصة بهذا المكان المقدس، فقد تحدث مقدم البرنامج الاعلامي علاء بتي مع القانوني السيد محفوظ التميمي، عضو مجلس محافظة كربلاء. ‎



ويقول التميمي لكاميرا السومرية، أن في هذا المكان المقدس كانت تتواجد مدارس خاصة بالطلاب الذين كانوا يتعلمون الدين المسيحي.



وبحسب الاخبار المتناقلة، أفاد عضو مجلس المحافظة أن علماء الاثار وعند المباشرة بعملية التنقيب، اكتشفوا ان ابواب المباني المحيطة بالكنيسة كانت مغلقة، وهذا ما يعني انه ربما قد تعرضت المنطقة الى غزو أو الى فيضان أو الى ظرف صعب أجبر السكان الى اقفال المكان ومغادرته.



هذا ويشير التميمي الى ان الكنيسة والقبور الفردية للموتى المحيطة بهذا المكان تعرضت الى نبش من قبل مجهولين بعد عام 2003، كما يظهر الفيديو المرفق أعلاه. وذلك نسبة للمعتقدات السائدة قديما والتي كانت ترمي الى دفن أغراض ومقتنيات الموتى الى جانبهم. وكانت هذه الاغراض التي "سرقت" تباع بأثمان كبيرة في بداية 2013، بحسب الفيديو.



ويشير السيد محفوظ التميمي، الى ان لجنة التنقيب عن الاثار في مفتشية كربلاء المقدسة عثرت على صليب معكوف (أو معقوف) في هذا المكان وتم الاحتفاظ به في المتحف الوطني.



يمكنكم الاطلاع على مزيد من التفاصيل ومشاهدة جمالية هذا المكان المقدس، في الفيديو المرفق أعلاه.



ولمن فاتته الحلقة الماضية من رحال من محافظة كربلاء، يمكنكم مشاهدتها كاملة في الفيديو المرفق أدناه.



يذكر أن برنامج رحال، يعرض كل يوم سبت في تمام الساعة 9:30 مساء على السومرية.


الشارع العراقي , بالصور
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تؤيد انسحاب القوة الجوية من مباراة اتحاد العاصمة الجزائري بالبطولة العربية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في الشارع العراقي