.
التتمة...

الخارجية الايرانية: بيان البيت الابيض الاخير يفتقد للمصداقية ومثير للحيرة

الأربعاء 12 أيلول 2018 14:42
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
اعتبرت وزارة الخارجية الايرانية، الاربعاء، البيان الصادر عن البيت الابيض بخصوص "أعمال الشغب" التي شهدتها محافظة البصرة خلال الايام الاخيرة، بانه "يفتقد لأي مصداقية ومثير للحيرة"، فيما حملت الولايات المتحدة مسؤولية عدم الاستقرار واعمال العنف في المنطقة، متهمة اياها بدعم "مجموعات" تعمل على ترويج وتوسيع العنف والتطرف.


واتهم بيان للمكتب الإعلامي للبيت الأبيض، أمس الثلاثاء، إيران بأنها لم تمنع الهجمات التي وقعت في الأيام الأخيرة على القنصلية الأميركية في البصرة ومجمع السفارة الأميركية في بغداد.


وقال المتحدث باسم الوزارة بهرام قاسمي، في مؤتمر صحافي، اليوم، إن "البيان الصادر عن البيت الابيض بخصوص أعمال الشغب التي شهدتها البصرة العراقية خلال الايام الاخيرة، يفتقد إلى اي مصداقية وهو مثير للحيرة ومحرض وغير مسؤول"، مؤكدا أن "عراق آمن، يقع ضمن أولويات ايران".

واكد قاسمي ان "السياسات المثيرة للتوتر والممارسات التي تنطوي على التدخلات العدوانية للادارة الامريكية، هي السبب الرئيسي لعدم الاستقرار واعمال العنف واثارة التوترات والفرقة في المنطقة"، مشيرا الى ان "السياسات الامريكية في العراق، لم تفض إلا عن زعزعة الامن والاستقرار".

واضاف ان "الظروف والفوضى الاخيرة في العراق بما في ذلك مهاجمة وإحراق مبني القنصلية العامة للجمهورية الاسلامية الايرانية في البصرة، هي حصيلة ومردود هذه السياسات ودعمهم السافر والخفي وغير الحصيف وقصير النظر للمجموعات التي تعمل على ترويج وتوسيع العنف والتطرف وحولتهما الي روتين يومي".

وتابع الناطق بلسان الخارجية الايرانية ان "الادارة الامريكية يجب ان تتحمل مسؤولية دعمها المتواصل لاعوام لهكذا مجموعات في المنطقة وان اصدار هكذا بيانات مثيرة للفرقة ومريبة والتي تعتبر هروبا إلي الامام نوعا ما، لا يمكن لها أن تخفض من حجم مسؤوليتهم في اثارة التوتر ومهاجمة المواقع الدبلوماسية والمباني الحكومية في ذلك البلد وباقي مناطق العالم".

واكد قاسمي ان "الكثير من الساسة ورجال الدولة والمثقفين في أرجاء العالم، اصبحوا اليوم على قناعة تامة بالدور المتنامي للولايات المتحدة في زعزعة الاستقرار والامن وجشعها ومطالبها المفرطة والمتغطرسة"، مشددا انه "على امريكا ان تعلم بانها ومن خلال هذا الإسقاط الساذح والغر، غير قادرة على التغطية على نتائج سياساتها المغلوطة وعديمة المردود والمزعزعة للاستقرار في المنطقة".

وخلص المتحدث باسم الخارجية الى "التاكيد على السياسات المبدئية والدائمة للجمهورية الاسلامية الايرانية في حفظ وحماية السلام والاستقرار والامن في بلدان المنمطقة"، وقال ان "عراق آمن ونام يشكل دائما أحد مطالب واولويات الجمهورية الاسلامية الايرانية وان مؤامرات طرف اخر، لا يمكن لها ان تحول دون تنمية هذه العلاقات العريقة والنهوض بها وتمتينها".

وحملت الولايات المتحدة الاميركية، امس الثلاثاء، ايران مسؤولية أي هجوم من أي جهة تابعة لها بالوكالة في العراق يؤدي إلى وقوع إصابات في صفوف أميركيين أو إلحاق خسائر في منشآت أميركية.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الأمريكية سارة ساندرز "ستحمل الولايات المتحدة طهران مسؤولية أي هجوم سيؤدي إلى وقوع إصابات في صفوف موظفينا أو أضرار بالمرافق العامة الأمريكية".

وأضافت "أمريكا سترد بقوة وحزم لحماية حياة الأمريكيين".


سياسة
المصدر :  
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تعتقد أن نفوق الأسماك في نهر الفرات تم بفعل فاعل؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة