.
التتمة...

الموارد المائية: مناسيب المياه لم تكن هي السبب في نفوق الاسماك

السبت 3 تشرين الثاني 2018 14:06
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
أعلنت وزارة الموارد المائية، السبت، أن وزيرها جمال العادلي أوعز برفع الأسماك النافقة من مجاري نهري دجلة والفرات، مؤكدةً أن مناسيب المياه لم تكن السبب في نفوق الأسماك.

وقالت الوزارة في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إنه "نظراً لظهور حالات كثيرة من وجود أسماك نافقة في أحواض تربية الأسماك في نهري دجلة والفرات أوعز الوزير جمال العادلي إلى دوائر هيأتي التشغيل والصيانة والكري برفع الأسماك النافقة من مجاري الأنهار باستخدام آليات هذه الدوائر".


وأضافت، أن الدوائر المذكورة "باشرت فعلاً بإزالة هذه الأسماك من مقدم منشآت الري والمصدات لضمان جريان المياه وعدم غلق تلك المنافذ وضمان عدم تفسخ وتحلل تلك الأسماك وما قد يسببه من نتائج سلبية على نوعية المياه وبيئة النهر وأيضاً مراقبة الأماكن المصابة ومعالجتها أولاً بأول".

وأكدت الوزارة، أن "مناسيب المياه لم تكن هي السبب في نفوق الأسماك كون المناسيب المتحققة في مناطق الإصابة هي أعلى من السنوات السابقة وبنوعية أفضل نتيجة سقوط الأمطار وارتفاع المناسيب في حينها، وأن الوزارة مستمرة بمتابعتها بهذا الخصوص".

وشهدت محافظة بابل، خلال اليومين الماضيين، ظاهرة نفوق لأعداد كبيرة من الأسماك في الأحواض والمزارع ومياه الأنهر، دون معرفة الأسباب، لتلتحق بها محافظة بابل أمس الجمعة، حيث شهدت أيضاً نفوق أعداد كبيرة من الأسماك.

وكانت وزارة الزراعة اعتبرت، أمس الجمعة (2 تشرين الثاني 2018)، أن انخفاض مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات وقلة الإيرادات المائية من تركيا أحد أسباب أبرز أسباب ظاهرة نفوق كميات كبيرة للأسماك.


الشارع العراقي
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تعتقد أن نفوق الأسماك في نهر الفرات تم بفعل فاعل؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في الشارع العراقي