.
التتمة...

بالفيديو: ما حقيقة الشكوك في تسميم مياه الفرات؟

الثلاثاء 6 تشرين الثاني 2018 16:42
-
+

يبيّن منظر نفوق الاسماك أن هذه الاطنان من سمك الكارب حصل نتيجة اضافة مادة سمية الى مياه النهر.

لكن العلم يقول عكس ذلك، فصاحب مزرعة للاسماك حلّل ما جرى بطريقة علمية كونه صاحب اختصاص على الرغم من خسارته الكبيرة، ففنّد من خلالها جميع الشكوك التي أُثيرت مؤخرا حول تسمم مياه الفرات.

في هذا السياق، قال الدكتور صلاح، صاحب مزرعة للاسماك: "الاصابة هي بكتيرية جرثومية وسنويا كل أهل المزارع تصل لهم الاصابة، لكن هذه السنة كانت الاصابة اشدّ ضراوة بسبب ارتفاع نسبة تلوث مياه النهر".


بنية سمك الكارب تكاد ان تكون الاضعف من بين انواع الاسماك وهو ما جعلها عرضة لهذا المرض الذي فتك بها من دون بقية الاسماك. التهاب الغلاصم مرض يظهر في اوقات الربيع والخريف تحفزه العوامل المساعدة الاخرى كركود الماء ونقص الاوكسجين، بحسب المختصين .

المناطق المحيطة بنهر الفرات وفي منطقة موت الاسماك تحديدا، تضررت بيئيا ايضا كونها اصبحت مكانا لتحلّل الكارب. على بعد اميال من هذه المناطق تفوح رائحة تفسخها. وقد استنفرت محافظة بابل لرفعها لكنها تبقى حلولا غير ذات نفع في حال لم تدفن بشكل صحيح.

التأثير الاكبر سيكون على سوق السمك بالمجمل، فبعد نفوق مئات الالاف من الاطنان وايقاف تصدير اللحوم البيضاء والحمراء من ايران، سترتفع اسعار الاسماك بشكل ملفت الا في حال ايجاد منفذ اخر لاستيرادها، وهو ما يشدد مراقبون على ضرورة احتوائه بشكل عاجل.

يمكنكم مشاهدة التقرير على الفيديو أعلاه.


الشارع العراقي
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تعتقد أن نفوق الأسماك في نهر الفرات تم بفعل فاعل؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في الشارع العراقي