.
التتمة...

بالفيديو: القوى السياسية تعتزم إخراج القوات الأجنبية من العراق

الأربعاء 19 كانون الأول 2018 11:29
-
+

ثلاث قوى سياسية بدأت التحرك صوب إعداد مشروع قانون لاخراج الوجود العسكري الأجنبي في البلاد من خلال ادواتها التي تمتلكها داخل مجلس النواب العراقي.

وينص مشروع القانون بحسب تسريبات على مغادرة كل القوات الأجنبية بما فيها الأميركية، من البلاد بحلول نهاية العام المقبل، في مهلة غير قابلة للتمديد. وينص مشروع القانون ايضا على إخلاء كل القواعد والمعسكرات، بما فيها إقليم كردستان الذي يضم أربع قواعد عسكرية، تتواجد فيها قوات قتالية أميركية وبريطانية، عدا فرقا استشارية وأخرى للتدريب ألمانية وفرنسية.


وذكرت التسريبات ان مشروع القانون يتضمن ايضا إلغاء الاتفاقية الأمنية الاستراتيجية الموقعة بين واشنطن وبغداد، والتي تم بموجبها الانسحاب الأميركي من البلاد بشكل نهائي في العام الفين واحد عشر، مشيرة الى انه من المرجح أن يتم تقديم مشروع القانون، الذي يعكف على كتابته أعضاء وخبراء في القانون بعد انتهاء أزمة تشكيل الحكومة.

واكدت مصادر نيابية ان مشروع القانون حصل على تأييد نحو مئة وخمسين نائباً، متوقعة ممارسة ضغوط على الرافضين لمشروع القانون من أجل التصويت لصالحه بعد ان تكون مسودته جاهزة في غضون شهرين من الآن.

ويستند مشروع القانون إلى البند أولاً والمادة الخامسة من الدستور النافذ في البلاد الذي يقول إن العراق دولة مستقلة ذات سيادة تامة على أراضيها.

وتأتي هذه التحركات النيابية بالتزامن مع تصريح الخارجية التركية التي اكدت أن العمليات العسكرية ضد حزب العمال الكردستاني شمالي العراق ستتواصل، الامر الذي اثار حفيظة لجنة الدفاع النيابية التي وصفت التواجد التركي شمال البلاد بالاعتداء، مطالبة بخروج القوات الأجنبية فوراً.

يمكنكم مشاهدة التقرير على الفيديو اعلاه.


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع ان الحكومة العراقية قادرة على تطبيق قانون التجنيد الالزامي في حال اقره البرلمان ؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة