.
التتمة...

الوفاق يدعو لاناطة مهمة الاشراف على انتخابات مجالس المحافظات للقضاء بدل المفوضية

الخميس 10 كانون الثاني 2019 11:20
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
دعا حزب الوفاق الوطني، الخميس، الى تكليف مهام الاشراف على اجراء انتخابات مجالس المحافظات الى القضاء بدل من مفوضية الانتخابات الحالية، معتبرا ان اجراء تلك الانتخابات تحت اشراف نفس مفوضية الانتخابات سيضيف انتكاسة جديدة.

وقال المكتب الاعلامي للحزب بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه ان "الانتخابات النيابية الاخيرة التي جرت في ايار 2018 والتي اشرفت عليها مفوضية الانختابات الحالية لم تكن بالمستوى المقبول من حيث النزاهة والشفافية"، مبينا ان "هذة المفوضية غير قادرة على اجراء انتخابات نزيهة تعكس ارادة الناخب العراقي".


واضاف ان "الشوائب التي سادت اجواء الانتخابات وهو ما دفع بمجلسي الوزراء والنواب السابقين الى اتخاذ قرارات بإجراء تحقيقات مع المفوضية واصدار قرار اعادة العد والفرز الشامل"، مشيرا الى انه "لعدم توفر الثقة بمفوضية الانتخابات تم تكليف القضاء باجراءات اعادة العد والفرز، وقرر القضاء اعادة العد لخمسة في المائة من صناديق الاقتراع والتي غيرت نتائجها احد عشر نائباً".

وتساءل "ماذا كان سيحصل لو جرى عد وفرز كل الصناديق بحسب قرارات مجلس الوزراء والنواب"، لافتا الى "وجود ملابسات عن الاجهزة الالكترونية الخاصة بالتصويت حيث لا تزال الاشارة الى ضبابية طريقة شراء الاجهزة وهناك وثائق موجودة في وزارة الخارجية العراقية يتعين فحصها بدقة".

وتابع ان "اجراء انتخابات مجالس المحافظات المقبلة تحت اشراف نفس هذه المفوضية، وفي ظل التشاحنات والتجاذبات السياسية وقوة التأثير الخارجي في القرار الوطني، سيضيف انتكاسة جديدة للمسار الديمقراطي المتعثر ولن يسهم باخراج العملية السياسية من الكبوة التي هي فيها"، موضحا ان "تحقيق شروط انتخابات نزيهة وشفافة مرهون بقانون انتخابات جديد يستبعد الفاسدين وينيط المسؤولية بمفوضية جديدة كلياً مكونة من القضاء من العاملين او المتقاعدين وكذلك من ذوي الخبرة الذين لا شائبة عليهم ولا دور للمحاصصة في اختيارهم".


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع ان يتمكن مجلس النواب من تشريع قانون لاخراج القوات الاجنبية من العراق؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة