.
التتمة...

هاورامان .. بيوت حجرية بهيكلية معمارية على الحدود العراقية "صور"

السبت 9 شباط 2019 13:31
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
تجذب البيوت الحجرية التاريخية في منطقة هاورامان، على الحدود العراقية الإيرانية الاهتمام بهيكلها المعماري والشوق والحنين إلى الماضي.

وهاورامان منطقة جبلية تتبع إداريا محافظة حلبجة في إقليم كردستان شمالي العراق، وتسكن المنطقة نحو سبعمئة أسرة، في بيوت حجرية رائعة تذهل الزوار بأبوابها ونوافذها ذات اللونين الأزرق والأخضر، مما يشكل منظرا فريدا يضاف إلى موقعها المرتفع.




بالإضافة إلى منازل المنطقة، فإن مساجدها ومدارسها ودكاكينها وأماكن العمل فيها مصنوعة من الحجر أيضا، في تقليد استمر قرونا.

فالبيوت الحجرية التاريخية المدمجة بالطبيعة هي من بين الأماكن التي تجذب السياح، وتمنحهم فرصة لاكتشاف جمالها الخلاب، وما تحويه من مناظر تستهوي محبي التصوير الفوتوغرافي.



كما تستضيف هاورامان -التي تستقبل العديد من الزوار كل عام في مواسم مختلفة- فعاليات ثقافية منوعة.

وهاورامان سلسلة جبلية، تقع عليها مدن مريوان وباوه في الجانب الإيراني، ومدينة حلبجة وناحية خورمال في الجانب العراقي.

ومعظم السكان يتحدثون الكردية (اللهجة الهورامية) ولديهم أغان يشتهرون بها في المنطقة المعروفة بطبيعتها الخلابة ومائها الصافي العذب، إضافة إلى تنوع الطيور فيها.


بالصور
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع ان الحكومة العراقية قادرة على تطبيق قانون التجنيد الالزامي في حال اقره البرلمان ؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في بالصور