.
التتمة...

التخطيط تعلن تسجيل ٤٢٦ براءة اختراع ومنح ٥٥ نموذجا صناعيا خلال ٢٠١٨

الأحد 10 آذار 2019 20:32
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
كشفت وزارة التخطيط، الاحد، عن منح الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية ٤٢٦ براءة اختراع و ٥٥ انموذجا صناعيا خلال العام الماضي ٢٠١٨ .

وقال المتحدث الرسمي للوزارة عبدالزهرة الهنداوي في بيان تلقت، السومرية نيوز، نسخة منه، إن "براءات الاختراع الممنوحة في العام الماضي توزعت بواقع ٣٩٨ براءة اختراع عراقية و٢٨ براءة اجنبية"، مضيفا "فيما كان عدد النماذج الصناعية العراقية الممنوحة ٥٣ نموذجا صناعيا، مقابل نموذجيين صناعيا اجنبيا فقط".


واضاف ان ان "الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، استلم ٧٣٠ طلبا لتسجيل براءات اختراع جديدة منها ٦٥٣ طلبا عراقيا و٧٧ طلبا اجنبيا، اما عدد الطلبات المقدمة لتسجيل نماذج صناعية فقد بلغ ٨٩ طلبا خلال العام الماضي".

ولفت الهنداوي الى ان "مجموع براءات الاختراع التي منحها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية للمدة من ٢٠١٢ لغاية عام ٢٠١٩ ببلغ ٢٢٤٩ براءة اختراع في مختلف المجالات، فيما كان مجموع البراءات الممنوحة منذ عام ١٩٧٠ لغاية نهاية العام الماضي ٥٦١٢ براءة".

وتابع ان "استلام وتسجيل ومنح براءات الاختراع لم يتوقف في اي عام من الاعوام، باستثناء عام ٢٠٠٥ الذي لم يشهد تسجيل او منح اي براءة اختراع نتيجة الظروف التي كان يمر بها البلد، كاشفا عن توجه الوزارة لتوفير الظروف المناسبة لاستثمار ما يمكن استثماره من تلك البراءات" .


الشارع العراقي
المصدر :  
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع ان يتمكن مجلس النواب من تشريع قانون لاخراج القوات الاجنبية من العراق؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في الشارع العراقي