.
التتمة...

سكك الحديد: الربط السككي مع إيران عبر الشلامجة معلق على ترسيم الحدود

الأربعاء 13 آذار 2019 19:00
-
+

السومرية نيوز/ البصرة
أعلنت الشركة العامة للسكك الحديد في المنطقة الجنوبية، الأربعاء، أن مشروع الربط السككي بين العراق وإيران عبر البصرة توقف قبل المباشرة فعلياً بتنفيذه بناءً على توجيه حكومي صدر قبل أعوام قليلة لأسباب تتعلق بترسيم الحدود بين البلدين، وأكدت الشركة أن مخططات المشروع ودراسة الجدوى منجزة.

وقال مدير فرع الشركة في المنطقة الجنوبية هادي شلال في حديث لـ السومرية نيوز، إن "مشروع الربط السككي بين العراق وإيران عبر البصرة تم إيقافه في العام 2015 بتوجيه من الحكومة المركزية بسبب عدم ترسيم الحدود بشكل نهائي ودقيق بين البلدين"، مبيناً أن "التوقف جاء بعد أن قطعت الشركة شوطاً كبيراً في التمهيد للمشروع، حيث تم انجاز المخططات ودراسة الجدوى الاقتصادية، فضلاً عن استملاك 50% من الأراضي التي يمر بها الخط انطلاقاً من منطقة الكزيزة الواقعة في مركز المحافظة، ومروراً بمنطقة الفيحاء، ولغاية منطقة الشلامجة الحدودية في قضاء شط العرب".


ولفت شلال الى أن "الخط يمتد بطول 32 كم، ويتضمن المشروع وفقاً لمخططاته انشاء محطة في منطقة خمسميل، ومحطة أخرى في منطقة الشلامجة، فضلاً عن تشييد جسر قرب موقع جسر الفيحاء (جسر خالد) لمرور الخط فوق شط العرب"، مضيفاً أن "الجانب الإيراني أكمل مسار الخط ضمن أراضيه، إذ أوصله الى نقطة الالتقاء في منطقة الشلامجة".

وأشار شلال الى أن "شركتنا في حال تلقيها توجيهاً من الحكومة باستئناف العمل فإن المشروع يمكن تنفيذه بصيغة الاستثمار أو بالتعاقد مع شركات متخصصة"، موضحاً أن "الجانب الإيراني سبق وأن اقترح بتمويل المشروع".

وكان وزير النقل السابق باقر جبر الزبيدي ونظيره الإيراني عباس اخوندي وقعا في (13 نيسان 2015) على مذكرة تفاهم في محافظة البصرة تقضي بتشكيل لجنة مشتركة تتولى متابعة وتسريع الربط السككي بين البلدين، وتعهدت الحكومة الإيرانية في حينها بتمويل مشروع انشاء جسر ثابت على شط العرب بكلفة 35 مليون دولار لغرض اتمام مشروع الربط.

وقبل ذلك وقع وزير سكك الحديد الصيني ليو زيجون في (12 أيلول 2010)، مع وزير المواصلات الإيراني السابق حميد بهبهاني في طهران اتفاقا لإنشاء خط لسكك الحديد بكلفة ملياري دولار يربط العاصمة الصينية بكين بالشرق الأوسط عبر ايران، بحيث ان الخط يصل العاصمة الايرانية طهران بمدينة خسروي على الحدود مع العراق.


اقتصاد واعمال
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع ان يتمكن مجلس النواب من تشريع قانون لاخراج القوات الاجنبية من العراق؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في اقتصاد واعمال