.
التتمة...

نائب: تعدد مصادر القرار داخل الاتحاد اثر بشكل واضح على الحوارات داخل الاقليم

الإثنين 15 نيسان 2019 16:18
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
اعتبر النائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني ديار برواري، الاثنين، "تعدد مصادر القرار" داخل الاتحاد الوطني الكردستاني اثر على القرار النهائي في الحوارات التي تحصل على ملفات تشكيل حكومة الاقليم وكركوك وحقيبة وزارة العدل الاتحادية.

وقال برواري في حديث لـ السومرية نيوز، إن "احد ابرز المشاكل في الحوارات حول تشكيل حكومة اقليم كردستان وحسم قضية مرشحي محافظ كركوك ووزارة العدل الاتحادية هو وجود اكثر من مصدر قرار داخل الاتحاد الوطني مايجعله يؤثر على القرار النهائي"، مبينا ان "الديمقراطي يمتلك 45 مقعدا في برلمان الاقليم ورغم هذا فانه خلال توزيع الحصص مع التغيير والاتحاد فانه يحصل على اقل من نصف حصته الانتخابية وهذا تنازل واضح من اجل المصالح العليا للاقليم والشعب الكردستاني".


واضاف برواري، ان "الديمقراطي لاينظر الى قضية كركوك على شكل ترشيح شخصية بعينها بل ينظر لها على اساس قضية يجب معالجتها بشكل عام ووضع للمحافظة يجب الاتفاق عليه مع الحكومة الاتحادية اما شخص المحافظ فلا يؤثر لدينا بشيء بعكس الاتحاد الذي يركز على شخص المحافظ فقط ولايهتم لباقي الامور التي تخص كركوك"، لافتا الى انه "فيما يتعلق بحقيبة العدل فهي استحقاق مكون وسيتم حسمه بالتوافق مع الاتحاد خاصة ان الاسماء التي قدمت سابقا هي نفسها ولا يوجد اي اسم جديد".

ولفت برواري، الى ان "اهمية وزارتي الداخلية والدفاع اكبر من وزارتي التربية والعدل، بالتالي فان عادل عبد المهدي بامكانه الخروج من الحرج وتقديم مرشحي تلك الوزارات ان كانت قد حسمت فعليا رغم اننا على قناعة بانها لم تحسم وترك البقية لوقت اخر فلايوجد اي ربط بين جميع الوزارات ليتم الحديث عن سلة واحدة".

وكان النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني شيروان ميرزا اكد ، الاربعاء 3 نيسان 2019، ان رؤية الاتحاد في مباحثات تشكيل حكومة الاقليم ترتكز حول محاور محددة ابرزها الشراكة الحقيقية والاستحقاق الانتخابي وتحديد صلاحيات رئاسة الاقليم ضمن نظام برلماني مشابه للنظام الاتحادي.


سياسة
المصدر :  
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع ان يتمكن مجلس النواب من تشريع قانون لاخراج القوات الاجنبية من العراق؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة