.
التتمة...

البنك المركزي: نسعى لنسبة متوازنة من الذهب مع احتياطي العملة الصعبة

المحرر غسان حامد - السبت 19 تشرين الأول 2013 11:25
-
+
سبائك ذهب

السومرية نيوز/ بغداد
أعلن البنك المركزي العراقي، السبت، عن سعيه إلى ايجاد نسبة متوازنة من الذهب مع احتياطي العملة الصعبة، معتبراً أنه كلما يزداد حجم الاحتياطي تقل نسبة مساهمة المكونات الاخرى.

وقال محافظ البنك المركزي وكالة عبد الباسط تركي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "البنك يسعى إلى نسبة متوازنة من الذهب مقارنة باحتياطيات العملة الصعبة من العملة النقدية"، مشيراً إلى أن "ارتفاع احتياطيات البنك من العملة الصعبة يودي إلى انخفاض نسبة الذهب ونعمل إلى الشراء لزيادة نسبتها للمحافظة على نسبة متوازنة من الذهب".


وأضاف تركي أن "مكونات الاحتياطي للعراق تتكون من معاملات موجودة في الاسواق الرئيسة التي تشمل الدولار واليورو والباون الانكليزي ثم حقوق السحب الخاص من الذهب"، مؤكداً أنه "كلما يزداد حجم الاحتياطي فان نسبة مساهمة المكونات الاخرى تقل فلذلك نرفع المكونات الاخرى للحفاظ على نسبة 3 الى 5%".

وكان صندوق النقد الدولي أكد، في كانون الاول 2012، أن العراق عزز احتياطياته من الذهب لتصل الى أكثر من 31 طناً، مشيرة الى إن العراق اشترى 23.9 طن من الذهب في شهر آب من العام ذاته.

يذكر أن البنك المركزي العراقي تأسس كبنك مستقل بموجب قانونه الصادر في السادس من آذار من العام 2004، كهيئة مستقلة، وهو مسؤول عن الحفاظ على استقرار الأسعار وتنفيذ السياسة النقدية، بما في ذلك سياسات أسعار الصرف ويجري جلسات يومياً لبيع وشراء العملات


اقتصاد واعمال
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع أن يتم تشكيل الحكومة المقبلة وفق التوقيتات الدستورية بعد اعلان نتائج العد والفرز اليدوي ؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في اقتصاد واعمال