.
التتمة...

النجيفي: 50 الف اسرة نزحت من الانبار وأوضاعهم تحتاج لإعلان حالة النفير

المحرر دريد سلمان, عمار طارق - الأحد 2 شباط 2014 15:45
-
+
النجيفي في المؤتمر الصحافي الذي عقده اليوم بوزارة الهجرة والمهجرين

السومرية نيوز/ بغداد
اكد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، الأحد، ان عدد النازحين من محافظة الانبار وصل الى 50 الف عائلة، وفيما بين ان اوضاعهم تحتاج الى اعلان حالة النفير، دعا الى تخصيص 50 مليار دينار عاجلة لاغاثتهم.

وقال النجيفي خلال مؤتمر صحافي عقده، اليوم، في مبنى وزارة الهجرة والمهجرين وحضرته "السومرية نيوز"، إن "مشكلة النازحين في داخل محافظة الانبار والمحافظات الأخرى هي معاناة إنسانية كبيرة جداً"، مبينا أن "عدد النازحين وصل الى 50 الف عائلة توزعت على عد من المحافظات وتحتاج الى مساعدات عاجلة".


وأضاف النجيفي أن "أوضاع النازحين تحتاج الى حالة نفير في الدولة وتخصيص ما لايقل عن 50 مليار دينار على وجه السرعة لاغاثتهم، وتخويل وزارة الهجرة والمهجرين بالصرف لهم خارج الضوابط العقود الحكومية"، مشددا على ضرورة "تعاون جميع الوزارات مع وزارة الهجرة لتسهيل وصول المساعدات الى النازحين".

وطالب النجيفي إقليم كردستان بـ"المزيد من التعاون والتسهيلات لدخول النازحين وإسكانهم لحين عودتهم الى منازلهم"، مشيراً الى أن "البرلمان سيناقش هذه الامور في جلسة الغد وسيصدر القرارات اللازمة لدعم الحكومة في هذا التوجه كونها أزمة انسانية كبيرة وتحتاج الى جهود استثنائية من قبل الجميع".

وأكد النجيفي على "أهمية خروج جهود الإغاثة عن الموزانة وتخصص الأموال اللازمة بسرعة وتعاون الجميع لإنقاذ النازحين ودعم أهل الانبار في هذه الأزمة".

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر العراقية، في (30 كانون الثاني 2014)، عن ارتفاع عدد النازحين من الأنبار إلى أكثر من 46 ألف أسرة، مؤكدة تقديم مساعدات لأكثر من 24 ألف أسرة منها.

وتشهد محافظة الأنبار، ومركزها الرمادي (110 كم غرب العاصمة بغداد) منذ (21 كانون الأول) 2013، عملية عسكرية واسعة النطاق في المحافظة تمتد حتى الحدود الأردنية والسورية، تشارك بها قطعات عسكرية ومروحيات قتالية إلى جانب مسلحين من العشائر، لملاحقة تنظيم ما يعرف بدولة العراق والشام الإسلامية "داعش"، وأدت إلى مقتل وإصابة واعتقال وطرد العشرات من عناصر التنظيم، وما تزال المعارك مستمرة، ما تسبب بحركة نزوح واسعة النطاق للمدنيين.


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع ان الحكومة العراقية قادرة على تطبيق قانون التجنيد الالزامي في حال اقره البرلمان ؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة