.
التتمة...

ماذا تغيّر في العراق بعد انقضاء اكثر من عشر سنوات على الحرب؟

الجمعة 21 آذار 2014 12:51
-
+

حرب الخليج الثالثة ، او عملية تحرير العراق .. او الاحتلال كما يصفه البعض من الاسماء التي اطلقت على العمليات العسكرية التي وقعت في العراق عام الفين وثلاثة ،، والتي ادت الى اجتياح البلاد عسكريا من قبل الولايات المتحدة والدول المتحالفة معها ، حسب تعريف مجلس الأمن لحالة العراق في قانونه المرقم الف واربعمئة وثلاثة وثمانين ..

بدأت الحرب في العشرين من اذار عام الفين وثلاثة بضربات صاروخية وجوية استهدفت اماكن رئاسية مهمة ..


الحرب التي راح ضحيتها الالاف من المدنيين والعسكريين العراقيين تمكنت القوات الامريكية بعد واحد وعشرين يوما منها السيطرة على العاصمة بغداد ، لتعلن بذلك احتلالها للعراق رسميا في التاسع من نيسان من العام نفسه .

وفي نهاية عام الفين واحد عشر انتهت حقبة الاحتلال الجديد بمغادرة اخر جندي امريكي من البلاد بموجب اتفاقية اطار ستراتيجي بين الحكومة العراقية والولايات المتحدة الامريكية تهدف إلى ضمان التعاون بين الجانبين في كافة المجالات .

وعلى الرغم من انقضاء اكثر من عشر سنوات على هذه الحرب الا ان ذلك وبحسب مراقبين لم يخرج البلاد من دوامة العنف التي باتت لاتنتهي ، عازين ذلك الى انتشار الجماعات المسلحة في عدد من مناطق البلاد بالاضافة الى الازمات والصراعات المستمرة بين الكتل المكونة للمشهد السياسي . .


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تؤيد انسحاب القوة الجوية من مباراة اتحاد العاصمة الجزائري بالبطولة العربية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة