ما بعد الاستفتاء واقع جديد ام صدام مؤجل - على الطاولة - الحلقة ٢

عرضت في: 01-10-2017 | 20:00

ما بعد الاستفتاء واقع جديد ام صدام مؤجل - على الطاولة - الحلقة ٢

عرضت في: 01-10-2017 | 20:00
سياسة
الأحد الساعة 9:30 مساء

استقبل الاعلامي عماد العبادي في هذه الحلقة من برنامج على الطاولة الدكتور احمد المساري، عضو مجلس رئاسة تحالف القوى الوطنية العراقية. وقال إن الإدارة السابقة للعراق تسببت سياساتها بحدوث كوارث، لذلك نحن نود أن نستثمر أزمة استفتاء كردستان لتصفير الأزمات والحفاظ على وحدة البلد.

وأضاف المساري أن هناك أصوات تتعالى الآن للتعامل مع استفتاء كردستان بالطريقة التي تم التعامل بها مع المحافظات السنية، من خلال المطالبة باستخدام السلاح، الأمر الذي أدى إلى تدميرها وسقوطها بيد داعش.

وأشار المساري إلى أننا نرفض الأصوات التي تنادي باستخدام القوة والدم في حل أزمة الاستفتاء، لأن هذا سيجعل العراقيين خاسرين، مؤكدا في الوقت ذاته "أننا لن نتخلى عن محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها.

وقال إن تشكيل مجلس سياسي للتعامل مع نتائج الاستفتاء، هو موضوع يخص الكرد الذين لم يتكلموا بشيء قانوني ودستوري وانشئوا مؤسسة داخل الإقليم ليس وفق ضوابط الدستور مؤكدا أن ما طرحه الكرد ليس في الدستور. وأضاف أن مصلحة العراق اكبر من كل هذه المسميات، مؤكدا ضرورة أن يجلس العراقيون ويتحاورا ليصلوا والى صيغة مقنعة تحافظ على وحدة العراق.

وتابع، أن الكرد قوة موجودة على الأرض ولا يمكن تجاوزهم، والمهم هو التفاوض للمحافظة على العراق، مبينا أن الموقف من الاستفتاء واضح، فهو لم يكن وقته وكان خاطئا ، ولسنا مع الاستفتاء.

وقلق المساري، إن الاستفتاء في كركوك والمناطق المتنازع عليها رفضناه رفضا قاطعا، أما الاستفتاء داخل محافظات الإقليم تحفظنا عليه وهو ليس في وقته المناسب وخطأ، لافتا الى أن الاستفتاء جرى وأصبح واقع حال ويجب التفاوض للحفاظ على وحدة البلد.

تفضيلاتي
تفضيلاتي
الموسم ١
الجنوب متخلف أم متأخر | الموسم ١
المزيد
الأكثر مشاهدة