.
التتمة...

معمر القذافي

14 5 4 14 7

رئيس ليبيي راحل، اسمه بالكامل "معمر محمد عبد السلام أبو منيار القذافي"، ولد يوم 7 يونيو عام 1942م في مدينة سرت بجنوب ليبيا لأسرة تعمل في الزراعة وتربية المواشي.
وتخرج القذافي في الكلية الحربية عام 1963م ثم أوفد في بعثة إلى بريطانيا، حيث تخرج من الأكاديمية الملكية العسكرية في سانت هيرست عام 1965م، وشارك "القذافي" في الحياة السياسية مبكراً حيث قام بتشكيل نواة لحركة ثورية مع بعض زملائه في الدراسة.

وعقب تخرجه من الكلية العسكرية برتبة ملازم كون مجموعة الضباط الوحدويين الأحرار عام 1964م، التي لعبت دوراً جوهرياً في الانقلاب على النظام الملكي، وهو قائد ثورة الفاتح التي أطاحت بنظام الملك إدريس السنوسي وأعلنت الجمهورية في ليبيا عام 1969م.

تم ترقية "معمر القذافي" إلى رتبة عقيد ثم أصبح قائدا عاما للقوات المسلحة عام 1969م، كما عُين رئيسا لمجلس قيادة الثورة حتى أطلق علي نظام حكمه اسم الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية عام 1977م، وطرح القذافي ما أُطلق عليه "النظرية العالمية الثالثة" التي أورد شرحها في الكتاب الأخضر الذي يهدف إلي تقديم الحلول للمشكلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يواجهها المجتمع الليبي.

نادى القذافي خلال فترة توليه الحكم في ليبيا منذ عام 1969م بالوحدة العربية وأعلن عن تمسكه بالدين الإسلامي، كما انتقد الشيوعية والرأسمالية على حد سواء وساند بعض الحركات الثورية في العالم منها حركة "الباسك" في إسبانيا و"الحزب الجمهوري" الايرلندي ومنظمة التحرير الفلسطينية، ووطد أيضاً علاقاته بالدول الإفريقية ونادي عام 2000م بقيام الولايات المتحدة الإفريقية.

وفي عام 2001م أعلن عن قيام الاتحاد الإفريقي، كما شارك معمر القذافي بآرائه في القضايا الدولية وقضايا البيئة، كما قدم مقترحات لحلولها في العديد من المؤلفات منها "إسراطين" الذي يدعو لإقامة دولة واحدة للفلسطينيين واليهود، و "آراء جديدة في السوق والتعبئة ومبادئ الحرب" و "الكتاب الأخضر المركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر" و"ملعونة عائلة يعقوب" و"مباركة أيتها القافلة" و"عشبة الخلعة والشجرة الملعونة".

وفي عام 2011م أنتهى حكم العقيد الراحل "معمر القذافي" بعد قيام الثورة الليبية التي أطاحت بحكمه، وأدت إلي اغتياله يوم 20 أكتوبر من نفس العام في حادث "بشع" حيث قام ثوار بالتمثيل بجثته في شوارع مدينة سرت انتقاماً لما فعله من قتل وتعذيب لأبناء شعبه أثناء أحداث الثورة المناهضة لنظام حكمه.

ويُعد الراحل "معمر القذافي" واحد من أقدم الزعماء العرب السابقين حيث امتدت فترة حكمه للجماهيرية الليبية حوالي 42 عاماً، وهي الفترة الأطول في تاريخ ليبيا منذ أن أصبحت ولاية عثمانية عام 1551م وأطول فترة حكم لحاكم غير ملكي في التاريخ.

التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
اخترنا لك
أخبار المحافظات
إختر المحافظة