.
التتمة...
اخبار البرامج وجديد السومرية
العلاوي يكشف معلومات جديدة عن الاستفتاء ضمن برنامج "على الطاولة"
16 تشرين الأول 2017
-
+

حلّ نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي، ضيف الاعلامي عماد العبادي في برنامج "على الطاولة" الذي يبث مساء الأحد عند العاشرة مساء على شاشة السومرية.

وفي حديثه عبر القناة، أكد علاوي أن رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني وافق على تأجيل وتجميد نتائج الاستفتاء والاحتكام الى الدستور، مؤكدا أن "موافقة البارزاني جاءت برسالة نصية وبتوقيعه." فيما اعتبر اشتراط الحكومة العراقية بالغاء نتائج الاستفتاء بالقرار"الخاطئ".

وشدد علاوي على ضرورة عدم استخدام القوة العسكرية في حل الازمة مع اربيل، بالقول "يجب ألّا يستخدم العبادي القوة، ولا يجوز استخدامها بحق شعبه"، داعيا الى "حل موضوع ابار النفط عبر الحوار". ولفت أيضاً أن "جميع القادة الكرد مع حل الازمة سلميا، كما أكدوه لي خلال مشاركتي في مراسم عزاء الطالباني".

فيما شدّد نائب رئيس الجمهورية، على ان "بناء عراق اتحادي فدرالي ديمقراطي موحد، يكون عبر التفاهم والحوار وليس عبر التصعيد".

في سياق متّصل، أبدى علاوي، اعتراضه على اجراءات رئيس الوزراء حيدر العبادي تجاه اقليم كردستان، معتبرا أنه "انفرد بقرارته تلك"، فيما كشف عن عدم موافقة العبادي على طلب للقاء به.

وقال "إن رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني طرح موضوع الاستفتاء قبل نحو سنة ولم تتحرك الحكومة العراقية حينها لعلاج الموضوع قبل ان يتفاقم حتى هذا الوقت".

وأضاف "أنا غير مؤيد للسلطة الاتحادية في اجراءاتها الاخيرة ضد كردستان "، لافتا الى أن كتلة الوطينة النيابية التي يتزعمها "لم تصوت على تلك الاجرءات ولم تصوت على تفويض البرلمان لرئيس الوزراء حيدر العبادي".

واشار علاوي الى أن " اي قوة سياسية لاتعلم بهذه الاجراءات التي اتخذها العبادي بحق كردستان باستثناء دائرة حزب الدعوة"، لافتا الى أن "بيان كتلة الوطنية ومبادرتنا دعت الى الحوار والحديث وليس التصعيد".

وأكد أن "العبادي لم يتحدث معنا بشأن هذه الاجراءات بحق كردستان، كما لم يتحدث ايضا مع القوى السياسية الاخرى"، مضيفا "طلبت موعدا مع العبادي ولم يعطي الموافقة حتى الآن، وبعثت اليه رسالتين لطلب اللقاء وحتى الان لم يرد على طلبي".

وتابع بالقول "اذا لم يتشاور العبادي مع احد في اتخاذ هذا القرار فيعتبر انفراد وليست مشاركة"، مؤكدا "أنا ادعم العبادي على الصعيد الدولي والاقليمي والمحلي، وانا ليس ضد العبادي، ولكن بوجود الشراكة الوطنية وليست المحاصصة".

واعتبر علاوي أنه "حتى الان لم ينفذ اي شيء من الدستور منذ 14 سنة، كالكتلة الفائزة والنفط والغاز وتوزيع الثروة والمجلس الاتحادي ومجلس الخدمة الاتحادي".

لمن لم يتسنى له مشاهدة الحلقة، يمكنكم النقر هنا.

|المصدر:   السومرية
print HideComments
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.

أحدث بيانات صحفية

قضاء الصويرة في طيّ النسيان ضمن "علنًا"
16 تشرين الأول 2017

قضاء الصويرة في طيّ النسيان ضمن "علنًا"

أمّ تحرق ابنتها في السيجارة ضمن "الهوا إلك"
16 تشرين الأول 2017

أمّ تحرق ابنتها في السيجارة ضمن "الهوا إلك"

من سيتأهل لدخول مختبر نجوم العلوم في الحلقة الرابعة؟
13 تشرين الأول 2017

من سيتأهل لدخول مختبر نجوم العلوم في الحلقة الرابعة؟

سوء تغذية الاطفال موضوع حلقة "آلو دكتور"
13 تشرين الأول 2017

سوء تغذية الاطفال موضوع حلقة "آلو دكتور"

1 2 3 4

بيانات صحفية اضافية

.
خبر عاجل
المحكمة الادارية تصادق على إقالة محافظ كركوك
close