التتمة...
اخبار البرامج وجديد السومرية
قناة السومرية تطل بثقةٍ في شهر رمضان المبارك
07 حزيران 2016
-
+

كعادتها وخلال الشهر الفضيل، أطلقت قناة السومرية مجموعة برامجها التي اختارتها بتأنٍّ لترضي جميع الأذواق والفئات من المشاهدين والمتابعين. ففي شهر الصيام والسلام لا بد من وقفاتٍ دينية تغذي الروح، إلى جانب برامج الضحك والتسلية والترفيه، وطبعاً المسلسلات الدرامية التي بات وجودها أساساً على الشاشات العربية.

بدايةُ مع البرنامج الديني الذي يحمل عنوان "حديث رمضان" والذي يجمع بين الوقفين السني والشيعي تعزيزاً لللحمة الوطنية في العراق وإيماناً من السومرية بأن جميع مكونات الشعب العراقي قوة واحدة في وجه الإرهاب. يطل برنامج "حديث رمضان" طيلة أيام الشهر الفضيل الساعة السابعة إلا الربع مساءً، ويتناوب على تقديم الحلقات رئيس ديوان الوقف السني الشيخ عبد اللطيف الهميم ونائب رئيس ديوان الوقف الشيعي الشيخ سامي المسعودي. ويطرح الشيخان بعض القواعد والأحكام الدينية المُستحب الإلتزام بها وتطبيقها خلال الشهر الفضيل، ويهدف هذا البرنامج في الدرجة الأولى إلى ترسيخ مفهوم الوحدة بين جميع أطياف الشعب العراقي.





وبعده مباشرةً يطل النجم الفكاهي الإعلامي ياسر سامي ضمن برنامج "ياسر مان" الترفيهي والمسلّي. يطلّ "ياسر man" كل مساء الساعة السابعة، ليضفي على صيام العراقيين جواً من التسلية والمرح. فيستضيف نجوماً ومشاهير من مختلف المجالات، من فنانين وشعراء وملحنين ورياضيين وممثلين، على اساس محاورتهم في مجالهم، لكن ما يلبث أن يتفاجأ الضيوف بالمقلب الذي حضره لهم ياسر سامي، و"بالإساءة" التي يتعرضون لها من قبل ضيفة تدخل على الخط لتضيف جواً من الضحك والفكاهة.



أما المسلسلات فحصتها كبيرة على شاشة السومرية هذا العام. فبعد نشرة الأخبار مباشرةً يتابع المشاهدون مسلسل "مدينة النانرج" وهو عمل فنتازي تاريخي ومعاصر، تراجيدي وكوميدي، جاد وساخر، وناقد اجتماعي وسياسي وإنساني، عربي وعالمي، أبطاله من مختلف الجنسيات العربية ويجمع وجوهاً من جميع البلدان العربية. يحكي المسلسل قصة مدينتين متحاربتين تعيشان حالة تجسس دائمة وترصّد وتخطيط للنيل كل من الأخرى. لكن الحكاية تثور على نفسها لعدم تبنيها للعقدة الدرامية الواضحة، إذ تتخلى عن عنصر التشويق لتتبنى عنصر المفاجأة، فلن يتوقع المشاهد أي من الأحداث أو الإضافات التقنية. هو مسلسل غير تقليدي يجمع كل أنواع وفنون الدراما، الهفوات فيه مقصودة، والسخرية كذلك، وأيضاً الخروج عن المنطق. "مدينة النانرج" من تأليف وإخراد كارو ارادار ويُعرض الساعة الثامنة والنصف مساءً.

وعند الساعة التاسعة تعرض السومرية مسلسل "يونس ولد فضة" وهي دراما تدور أحداثها في أواخر تسعينات القرن الماضي. وفي حلقاتها الأولى يتورط ابراهيم ابن العاشرة في جريمة قتلٍ دفاعاً عن شرف أخته الكبرى، بعد أن رحل والده في ليلةٍ بلا عودة. فيهرب ابراهيم تاركاً خلفه أختيه ويسوقه القدر إلى بيت فضة، وهي امرأة قوية فقدت إبنها يونس وزوجها الذي ارتبط معها بزواجٍ سري لأعوامٍ وقد نكرتها عائلته هي وابنها. فتعتقد فضة أن القدر منحها ابراهيم ليحل محل يونس، فتفرض عليه حياةً جديدة وواقعاً جديداً تكون فيه هي الأم وتقدمه على أنه ابنها وريث زوجها وكبير العائلة، بينما هو يعيش معها معذباً بماضي لا ينساه وحاضراً لا يتقبله ومستقبلاً لا يعلمه. هذا المسلسل من بطولة عمر سعد، سوسن بدر، ريهام حجاج، أحمد صيام، هبة مجدي، سهير الصايغ، فتوح أحمد، محمد أبو الوفا، إيهاب فهمي وأخرين، تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج أحمد شفيق.



أما الوقفة الدرامية المسائية الثالثة فهي مع مسلسل "نص يوم" الذي يقدم دراما رومانسية بوليسية معاصرة ومشوقة بطلاها اثنين جمعهما الحب من جهة والمال من جهةٍ أخرى. فالرجل هو صاحب العاطفة الحقيقية التي تشكل وقوداً لمسامحة مطلقة، والمرأة محكومة برغبةٍ هائلة بالمال، تتجاوز الروادع الأخلاقية والإنسانية والإجتماعية. التقيا بصدفةٍ وتزوجا ليصبح هذا الزواج كالحلم القصير الذي تمنى بطلنا عدم الإستفاقة منه ليكتشف خداع زوجته التي استولت على أمواله. لكن حكايتها لم تكن عادية، بل هي أيضاً تعيش صراعاً دفعها إلى ارتكاب الأخطاء. فهذه قصة عن طرفان يلقن أحدهما الآخر درساً في الحب والحياة، فنكتشف نوايا الشخصيات بشكلٍ تدريجي بالتوازي مع كشف خطة البطلة المحكمة والتي لا يكل بطلنا العاشق عن فك خيوطها، وغارقاً في عشقه أكثر فأكثر رغم كل ذلك. "نص يوم" من بطولة نادين نسيب نجيم وتيم حسن واخرين، تأليف باسم السلكا وإخراج سامر البرقاوي ويُعرض الساعة العاشرة مساءً.



كما تُقدم السومرية أيضاً مسلسل "طوق البنات" في جزئه الثالث والذي تبدأ أحداثه منتصف العام 1926 الذي شهدت فيه غوطة دمشق مواجهات بطولية من أهلها ضد الحامية الفرنسية التي كانت تستعمرها آنذاك. فيحكي المسلسل الحياة الدمشقية في تلك الفترة ويؤرخ حكاية اجتماعية تناقلتها الأجيال. إنها قصة عشقٍ يمتزج فيها العام والخاص. ففيها عشق الفارس لفتاة احلامه، وحب الاخ لأخيه، وحب الوطن والحمية ورفض الزود على العرض والأرض، إلى الصراع بين الحب والرجولة والشهامة الذي ينتهي لصالح الحب. "طوق البنات" ملحمة شعبية تنشد المحبة والتسامح والتعايش، وهي عناق الإنسان لأخيه الإنسان، رسالة للحوار بين الشعوب ولنشر لغة التحاور كبديلٍ حتمي عن لغة الموت والقهر. من بطولة رشيد عساف، منى واصف، مهيار خضّور، ديمة قندلفت، جهاد سعد، ليلى جبر وآخرين، تأليف أحمد حامد وإخراج محمد زهير رجب يُعرض الساعة الحادية عشر مساءً.



واستكمالاً لمسلسل "سمرا" التي بدأت السومرية عرضه قبل بداية الشهر الفضيل، يتابَع يومياً الساعة السادسة. والحكاية تدور حول قومٍ يقال عنهم أنهن مكتوميّ القيد، عرب رُحل، يعيشون في خيمٍ وبيوتٍ تنكية على هامش الحياة في رقعة أرضٍ صغيرة في لبنان. وسمرا هي فتاةٌ فائقة الجمال حوّلت الفقر واليأس والموت والعذاب إلى ضحكةٍ وجمال وإلى رقصةٍ ساحرة تجوب فيها الشوارع لتُسحر الناس بجمالها الغجري اللافت. ويتحول مسار الأحداث عند وصول تامر الطبيب المصري إلى مخيم الغجر على رأس وفدٍ من أطباء بلا حدود ويُغرم بسمرا التي تبادله هذا الغرام فيدخل الجميع في دوامة مشاكل لا تنتهي. فسيف إبن عم سمرا كان يحبها بجنون، وتامر يعيش في بيئة مختلفة ويواجه مجتمعاً بكامله، إلى جانب الأمراض والإجرام والمعتقدات الخاطئة التي تغلغلت داخل المخيم والتي يدفع الأبرياء والطيبين من الغجر ثمنها. "سمرا" من بطولة نادين نسيم نجيم، أحمد فهمي، طوني عيسى وآخرين، تأليف كلوديا مرشليان وإخراج رشا شربتجي.



وللضحك والكوميديا حصة لكل العائلة بعد الظهر على السومرية مع السيتكوم "راجل وست ستات" في جزئه التاسع، فمعاناة عادل الإجتماعية تستمر وسط الإعصار النسائي الذي يعيش فيه. فهو لا يعرف كيف يتغلب على عصبية زوجته رانيا وشراسة أخته سناء وشقاوة ابنته ياسمين والمشاكل الخاصة بأخت زوجته نجلاء، إلى جانب الأزمة المستمرة بين أمه إنعام وحماته مجيدة. أما بالنسبة لمعاناة عادل المهنية، فهو لازال يحاول إقامة المشاريع لتأمين مدخولٍ يؤمن من خلاله مصاريف العائلة ولكن لا يلبث أن يفشل.



 وما زالت المصائب تقع فوق رأسه إذ هو الملجأ الوحيد للستات الست والملزم على حلّ مشاكلهنّ. فكيف سيفلح مع وجود عنتر ابن نجلاء الشقي، وعودة رمزي ابن عمه الغبي؟! "راجل وست ستات" كوميديا اجتماعية عائلية تعالج مشاكل الحياة اليومية وتنسي المشاهد همومه. من بطولة أشرف عبد الباقي، لقاء الخميسي، إنتصار، مهى أبو عوف، إنعام الجريتلي، منة عرفة، تأليف ولاء الشريف، إخـراج أسد فولادكار ويُعرض يومياً الساعة الخامسة والنصف بعد الظهر.

وللسياسة حصة أيضاً على شاشاة السومرية خلال شهر رمضان المبارك، إذ تُقدم برنامجاً يحمل عنوان "حق الرد" من تقديم الإعلامي غزوان جاسم، يستضيف سياسيين عراقيين وشخصيات لها علاقة بالشأن العام السياسي، ويطرح معهم الأحداث والتطورات السياسية والأمنية، ويستوضح منهم الإتهامات والتصريحات الصادرة بحقهم، ويمنحهم حق الرد. الأسئلة قصيرة والأجوبة يُفترض أن تكون مختصرة، كما يمنح البرنامج كل من له علاقة بالمواضيع المطروحة حق الرد في حلقاتٍ لاحقة. "حق الرد" يُعرض كل مساء الساعة الثانية عشر عند منتصف الليل.

هذه هي عناوين ومواضيع المسلسلات والبرامج التي ستقدمها السومرية في شهر رمضان المبارك والتي تتميز بمستوى انتاجيٍّ ضخم وحرفية عالية وتقنيات حديثة.
السومرية وكعادتها ستوحدّ المشاهدين أمام شاشتها لتحقق الشعار الذي لطالما تبنته: "رمضان يوحدنا".

print HideComments
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.

أحدث بيانات صحفية

"مدينة النانرج" يجمع أنواع الدراما ويقدمها بشكلٍ استثنائي
22 حزيران 2016

"مدينة النانرج" يجمع أنواع الدراما ويقدمها بشكلٍ استثنائي

قائد عمليات الفلوجة يروي لـ "حق الرد" تفاصيل معركة تحرير المدينة
21 حزيران 2016

قائد عمليات الفلوجة يروي لـ "حق الرد" تفاصيل معركة تحرير المدينة

الساعدي يتوقع ظهور نسخة أكثر تطوراً من داعش ضمن "حق الرد"
21 حزيران 2016

الساعدي يتوقع ظهور نسخة أكثر تطوراً من داعش ضمن "حق الرد"

"طوق البنات" تاريخٌ دمشقي فيه الحب والشهامة والبطولة
20 حزيران 2016

"طوق البنات" تاريخٌ دمشقي فيه الحب والشهامة والبطولة

1 2 3 4

بيانات صحفية اضافية

.