التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

النزاهة: السجن لمديرة التسجيل العقاري السابقة بكربلاء

الأحد 16 تشرين الأول 2016 11:37
-
+

السومرية نيوز / بغداد
أصدرت محكمة الجنح المختصَّة بقضايا النزاهة والجريمة الاقتصاديَّة وغسيل الأموال، الأحد، حكماً غيابياً بالحبس بحقِّ مديرة التسجيل العقاري السابقة بمحافظة كربلاء، لثبوت تجاوزها صلاحيات الوظيفة.

وقالت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة بحسب بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "محكمة الجنح المختصَّة بقضايا النزاهة والجريمة الاقتصاديَّة وغسيل الأموال قضت بحبس المدانة (ح.م.ج) مديرة التسجيل العقاري السابقة بمحافظة كربلاء، استناداً إلى أحكام المادَّة (331) من قانون العقوبات، وذلك لثبوت تجاوزها صلاحيات الوظيفة بقصد منفعة شخصٍ على حساب الدولة".


وأضافت الدائرة، أن "أحكاماً سابقة صدرت بحقِّ المدانة تتعلَّق بقضايا أخرى صدرت فيها أحكامٌ بالحبس"، 
موضحة أن "المدانة الهاربة، التي كانت تشغل منصب مديرة التسجيل العقاري في كربلاء سابقاً، أقدمت خلال مُدَّة توليها المسؤوليَّة العامَّة على طلب نسخٍ مُصوَّرةٍ لأحد السجلات رغم وجود السجل الأصليِّ في مديريَّة التسجيل العقاري في المحافظة ممَّا أدَّى إلى إضافة قيودٍ وهميَّةٍ على العقارات".

ولفتت إلى أن "القرار الحكم الصادر بحق المدانة تضمن فقرتي تأييد الحجز الاحتياطي على أموالها المنقولة وغير المنقولة، وإعطاء الحقِّ للجهة المتضرِّرة بطلب التعويض حال اكتساب القرار الدرجة القطعيَّة".

يذكر أن هيئة النزاهـة، هي هيئـة حكوميـة رسمية مستقلة معنيـة بالنزاهـة العامة ومكافحـة الفسـاد، أنشئت في العراق باسم مفوضيـة النزاهة العامة بموجب القانون النظامي الصادر عن مجلس الحكم العراقـي وعدّها الدستور العراقـي الدائم لعام 2005 إحدى الهيئات المستقلة وجعلها خاضعة لرقابة مجلس النواب وبدل اسمها إلى هيئة النزاهة، وتهدف إلى منع الفساد ومكافحته ولها وسائلها القانونية في تحقيقه وتأدية وظيفتها، وهي تقسم إلى جانبين؛ الأول قانوني والثاني تربوي إعلامي تثقيفي، ويرأس الهيئة موظف بدرجة وزير يعينه رئيس الوزراء ولا تجوز إقالته إلا من مجلس النواب بالطريقة نفسها التي يقال بها الوزراء، وللهيئة نائب واحد، وتقوم بإصدار استبيان شهري يبين مؤشر تعاطي الرشوة في العراق.


الشارع العراقي
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تؤيد تعديل قانون الحشد الشعبي بعد إقراره بأغلبية نيابية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في الشارع العراقي