.
التتمة...

حزبا الطالباني والبارزاني يقرران تشكيل لجنة لبحث المناطق المتنازعة واجراء الاستفتاء

الأربعاء 11 كانون الثاني 2017 15:06
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
اتفق الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود البارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني، الاربعاء، على تشكيل لجنة لبحث مصير المناطق المتنازعة مع بغداد والإستعداد لإجراء الإستفتاء بشأن إستقلال كردستان.

وقال بيان مشترك صدر عن المكتبين السياسيين للحزبين عقب إجتماع الطرفين في أربيل وتلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "المكتبين السياسيين إجتماعا اليوم لبحث توطيد العلاقات بين الجانبين في مجالات الحكم والعلاقات الكردستانية والإقليمية فضلا عن العلاقة مع الحكومة الإتحادية ودول المنطقة والعالم بشكل يخدم مصلحة الشعب الكردستاني".


واضاف البيان ان "الجانبين شددا على محاولة معالجة مشاكل القوى السياسية لأجزاء كردستان الأخرى وإحترام القوانين وعدم التدخل في شؤون الآخرين"، مضيفا أن "الإجتماع ناقش كيفية معالجة الأزمة المالية ودعم عمل الحكومة والمؤسسات المعنية لتنفيذ الإصلاحات وتوفير رواتب الموظفين والإهتمام بقطاع النفط والغاز وتحقيق الشفافية".

واكد البيان "على إتخاذ الخطوات اللازمة لمعالجة المشاكل الجذرية لإقليم كردستان، من بينها تفعيل البرلمان الكردستاني الذي سيكون من أولوية الخطوات"، موضحا ان "الجانبين إتفقا على تشكيل لجنة من ممثلي الأحزاب السياسية والمكونات القومية لإجراء مباحثات مع الحكومة العراقية لحسم مصير المناطق المتعلقة بالمادة الدستورية 140 في مستقبل محدد ومن ثم إجراء الإستفتاء وإستقلال كردستان".

وأكد رئيس هيئة المناطق الكردستانية الواقعة خارج إدارة إقليم كردستان نصر الدين سندي، في 11 تشرين الاول 2016، أن معالجة ملف المناطق المتنازعة سيواجه صعوبات كبيرة خلال مرحلة ما بعد "داعش"، مشددا على أهمية تحرك حكومة الإقليم لتحديد مصير تلك المناطق.

واعتبر رئيس اقليم كردستان رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، في 15 اب 2016، أنه ليس أمام اقليم كردستان طريق آخر سوى الاستقلال، فيما دعا جميع الأطراف الكردية الى التعامل بمسؤولية "تأريخية" مع مطالب الشعب.


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع صدور مذكرات قبض بحق مسؤولين كبار في الدولة العراقية بعد المحافظين والمدراء؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة