.
التتمة...

الأردن يبني محطة كهرباء بالصخر الزيتي بكلفة 2.1 مليار دولار

الخميس 16 آذار 2017 21:31
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
أعلنت العطارات للطاقة، الوحدة الأردنية لشركة انيفيت الإستونية، الخميس، أن خطتها لبناء محطة كهرباء تعمل بالصخر الزيتي في الأردن بتكلفة 2.1 مليار دولار قد حصلت على التمويل من كونسورتيوم بنوك صينية.

وقال مسؤول بالعطارات، إن إبرام اتفاق التمويل سيتيح للشركة بدء أعمال البناء في المحطة التي ستبلغ قدرتها 470 ميجاوات ومن المقرر أن تبدأ توليد الكهرباء للاستهلاك المحلي في منتصف عام 2020.


والصخر الزيتي نوع من الصخور الرسوبية التي يمكن حرقها مباشرة في أفران لتوليد الكهرباء.

وتأتي تلك الخطوة بعدما وقعت العطارات العام الماضي اتفاقات مبدئية مع بنك الصين والبنك الصناعي والتجاري الصيني للحصول على قرض بقيمة 1.6 مليار دولار.

وستشارك مؤسسة التأمين على الصادرات والقروض الصينية التي تديرها الدولة بصفة ضامن للاكتتاب في القرض.

نال المشروع موافقة مبدئية في 2014، لكنه تعرض لتأخيرات وخلافات على السعر المقترح لبيع الكهرباء من المحطة وربطها بالشبكة الوطنية.

وقال مسؤول في قطاع الطاقة، إن المشروع الذي دفع إليه في البداية ارتفاع أسعار الغاز والوقود تأثر بهبوط أسعار النفط في الأعوام الأخيرة وهو ما أدى إلى تأخيرات في تدبير التمويل.

ويتكون الكونسورتيوم الذي يملك المشروع من واي.تي.ال باور انترناشونال الماليزية ويودين جروب الصينية وتملك كل منهما حصة قدرها 45 بالمئة إضافة إلى عشرة بالمئة تملكها انيفيت.


اقتصاد واعمال
المصدر :  
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تعتقد أن سلفة الـ10 رواتب ستحسن المستوى المعيشي للموظفين؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في اقتصاد واعمال