.
التتمة...

قيادي كردي يتوقع تأجيل استفتاء كردستان

السبت 5 آب 2017 20:49
-
+

السومرية نيوز/ السليمانية
توقع القيادي في الجماعة الإسلامية الكردستانية شوان رابر، السبت، تأجيل استفتاء استقلال إقليم كردستان المقرر إجراؤه في الخامس والعشرين من شهر ايلول المقبل، مؤكداً ضرورة أن يسبق عملية الاستفتاء توحيد الموقف الكردستاني بشأن "المسائل المصيرية".

وقال رابر، إن "هناك احتمال كبير لتأجيل الاستفتاء مع ازدياد معارضة الأطراف الداخلية والخارجية لإجراء الاستفتاء في الوقت الحالي"، مؤكداً ضرورة أن "يسبق عملية الاستفتاء توحيد الموقف الكردستاني بشأن المسائل المصيرية وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين والقضاء على الفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية".


وأضاف رابر في حديث لـ السومرية نيوز، أنه "ليس شرطا أن يتم تفعيل البرلمان في الموعد الذي تم تحديده مؤخرا"، مبيناً أن "تحديد الموعد هو بداية لإجراء الحوار بين الأطراف السياسية بشأن آليات وشروط تفعيل البرلمان".

وعقدت أحزاب كردية اجتماعا، في (7 حزيران 2017) في أربيل ترأسه رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني وسط مقاطعة بعض القوى السياسية، واتفقت تلك الأحزاب على إجراء الاستفتاء الشعبي على مصير الإقليم في الخامس والعشرين من أيلول المقبل، كما اتفقت أيضا على إجراء الانتخابات البرلمانية وانتخابات رئاسة الإقليم في السادس من تشرين الثاني المقبل.

فيما قرر "المجلس الأعلى للاستفتاء" في إقليم كردستان، الأحد (30 تموز 2017)، تفعيل برلمان الإقليم خلال اسبوعين للعمل على دعم الاستفتاء، كذلك قرر تكليف رئيس الإقليم مسعود البارزاني والنائب الأول للأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني كوسرت رسول بتشكيل وفد لإجراء الحوار مع بغداد بشأن الاستفتاء.


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تؤيد نشر قوات اتحادية في كركوك والمناطق المتنازع عليها؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة