.
التتمة...

نجل مؤسس "أول دولة كردية" يعلن من أربيل موقفه من استفتاء كردستان

المحرر حيدر مجيد - الأربعاء 9 آب 2017 17:41
-
+

السومرية نيوز/ أربيل
دعا نجل مؤسس "أول دولة كردية" علي قازي، الأربعاء، الأطراف السياسية الكردستانية الى وحدة الصف للمشاركة في عملية استفتاء استقلال الاقليم، مبينا أن الشعب الكردستاني ليس ضد أية دولة و يرغب العيش بكرامة.

وقال قازي في مؤتمر صحفي عقده في اربيل وحضرته، السومرية نيوز، "ندعو كافة الأحزاب الكردستانية الى المشاركة الفعالة والواسعة في استفتاء استقلال اقليم كردستان في 25 أيلول المقبل"، مؤكدا على "أهمية وحدة الصف الكردستاني".


وأضاف قازي، أنه "من الضروري أن يصوت مواطني اقليم كردستان بنعم للاستقلال"، لافتا الى ان "الشعب الكردستاني ليس ضد أية دولة و يرغب العيش بكرامة".

وأعلنت أحزاب كردستانية في اجتماع عقده في 7 حزيران 2017 برئاسة رئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، تحديد يوم 25 أيلول المقبل لإجراء استفتاء شعبي حول الاستقلال، ولقي القرار رفض عدد من الدول.

يذكر أن الكرد أعلنوا تأسيس "أول دولة" لهم في التأريخ الحديث بإسم جمهورية كردستان عاصمتها مدينة مهاباد بأقصى شمال غرب إيران في 22 كانون الثاني 1946وكانت دويلة قصيرة العمر غير معترف بها دولياً مدعومة سوفييتياً وساهم بقيامها تحالف قاضي محمد مع الملا مصطفى البارزاني ولكن الضغط الذي مارسه الشاه على الولايات المتحدة التي ضغطت بدورها على الاتحاد السوفيتي كان كفيلاً بانسحاب القوات السوفيتية من الأراضي الإيرانية وقامت الحكومة الإيرانية بإسقاط جمهورية مهاباد بعد 11 شهرا من إعلانها وتم إعدام قاضي محمد في 31 آذار 1947 في ساحة عامة في مدينة مهاباد وهرب مصطفى البارزاني مع مجموعة من مقاتليه من المنطقة.


سياسة
المصدر :  
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع ان الحرب على الفساد في العراق ستنجح بعد الانتهاء من "داعش"؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة