.
التتمة...

عرب كركوك يطالبون رئاسة كردستان بعدم شمول المحافظة بالاستفتاء

الإثنين 11 أيلول 2017 17:49
-
+

السومرية نيوز/ كركوك
طالب المجلس العربي بمحافظة كركوك، الاثنين، رئاسة اقليم كردستان بعدم شمول المحافظة في الاستفتاء المزمع اجراؤه في الـ25 من شهر ايلول الحالي، مشيرا الى ان هذا الطلب يأتي "حرصا" على امن وسلامة كركوك.

وقال القيادي بالمجلس اسماعيل الحديدي في مؤتمر صحفي حضرته، السومرية نيوز، إنه "في الوقت الذي نتقدم فيه بالشكر والامتنان للدور الكبير الذي قامت به ومازالت قواتنا العراقية البطلة في تحرير المناطق العراقية من دنس تنظيم داعش الارهابي بكافة صنوفها من الجيش والشرطة الاتحادية ومكافحة الارهاب والبيشمركة والحشد الشعبي والعشائري، ونثمن قيام الحكومة المحلية في كركوك وحكومة اقليم كردستان باستقبال وايواء الاف النازحين من مختلف المدن العراقية".


وطالب الحديدي، رئاسة اقليم كردستان وحكومتها وجميع القيادات السياسية والحزبية بـ"عدم شمول كركوك في الاستفتاء بما يحترم ارادة جميع مكوناتها والتي أعلنت عن رأيها، واننا عرب كركرك مع حق الشعب الكردي في تقرير مصيره".

واضاف الحديدي، أن "هذا الطلب يأتي حرصا منا نحن عرب كركوك على امن وسلامة محافظتنا وترسيخ قيم التعايش الاخوي الاصيل بين العرب والتركمان والكرد والكلد واشوريين، وبناءً على ما تؤكده القيادات الكردستانية دوما بان مصير كركوك يُحسم عن طريق مكوناتها واحترام ارادة اهلها".

وتابع الحديدي، "ومن هذا المنطلق، ندعو نحن عرب كركوك جميع اصحاب القرار في اقليم كردستان وحكومة كركوك الى التوجُه والعمل مع كافة مكونات كركوك السياسية والعشائرية والمجتمعية للبحث بمستقبل المحافظة ورسم خارطة حل تُعزز الامن في كركوك وتعطي املا لمكوناتها، التي باتت اليوم تشعر بقلق وخوف رغم انها تحترم جميع الاراء والمشاريع التي تطرح، ولكن حرصهم وسعيهم للامن والسلام والعيش المشترك يدفعنا لكي نطالب اصحاب القرار في الاقليم وجميع الرموز المحترمة لمساعتدتنا في الخروج من الازمات وجعل كركوك اكثر أمنا وسلاما".

واشار الحديدي، الى انه "من الضروري الاستمرار بالتشاور مع الحكومة الاتحادية ومن يمثل مكونات كركوك من العرب والتركمان والكلد واشورين بصورة موسعة وعميقة ترضي جميع الاطراف".

وطالب الحديدي، القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي بـ"ضرورة اطلاق ساعة الحسم لتخليص ابناء كركوك في قضاء الحويجة والمناطق التابعة لها من الموت والجوع وبطش الارهاب، والتنسيق على اعلى مستوى بين جميع القوات المشاركة ومنها البيشمركة، وندعوا ايضاً الجهات الحكومية والاغاثية الى تهيئة الممرات الامنة لنزوح المواطنين ورعايتهم وتحضير المستلزمات الضرورية لايوائهم".

واكد محافظ كركوك نجم الدين كريم، اليوم الاثنين، ان الاستفتاء سيجري بموعده المحدد في ٢5 ايلول الحالي، مشيرا الى انه لن يؤثر على التعايش والسلام الاصيل بين مكونات اهالي المحافظة.

واعتبر محافظة كركوك نجم الدين كريم، في 13 اب 2017، محافظته جزءاً من إقليم كردستان، مشيراً إلى أن أهالي المحافظة سيشاركون "بقوة" في استفتاء بشأن انفصال الإقليم المزمع إجراؤه في شهر أيلول المقبل.


سياسة
المصدر :  
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع أن يكون رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري محتجز في السعودية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة