.
التتمة...

نائبة تدعو للإسراع في حسم منصب رئيس الجمهورية الذي سيبقى شاغراً بعد الاستفتاء

الثلاثاء 12 أيلول 2017 08:17
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
دعت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عواطف نعمة الكتل السياسية، الثلاثاء، الى الإسراع في حسم منصب رئيس الجمهورية، معتبرة أنه قد يبقى شاغراً في حال تصويت الكرد لصالح الانفصال عن العراق، مبينة أن الأفضلية في الترشيح قد تكون لأشخاص مستقلين أو شخصية من المكون المسيحي أو أحد الأكاديميين.

وقالت نعمة في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "رئيس الجمهورية فؤاد معصوم له تاريخ سياسي ونضالي، لكن ولايته قد تنتهي تلقائياً في الخامس والعشرين من الشهر الحالي تزامناً مع استفتاء البارزاني الخاص بانفصال الإقليم، وبالتالي سيصبح مواطناً أجنبياً من الجالية الكردية ولا يحق له شغل منصب رئيس جمهورية العراق، فضلاً عن أنه أخفق في أن يكون رئيساً للعراق"، موضحة أنه "بمجرد تأييده للاستفتاء يعني أنه خالف المادة (67) من الدستور والتي تنص على أن رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة ورمز وحدة الوطن ويمثل سيادة البلاد ويسهر على ضمان الالتزام بالدستور والمحافظة على استقلال العراق وسيادته ووحدة وسلامة أراضيه".


وأضافت نعمة، أن "أياماً قليلة تفصلنا عن بقاء منصب رئيس الجمهورية شاغراً، والظرف الراهن يفرض على الجميع عدم إثارة خلافات حول من سيشغل هذا المنصب"، موضحة أن "الأفضلية في الترشيح يجب أن تكون لشخصيات مستقلة أو شخصية من المكون المسيحي أو أحد الأكاديميين المعروفين".

وكان رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني جدد، أمس الاثنين، التأكيد على أن استفتاء استقلال إقليم كردستان سيجري بموعده المحدد في 25 أيلول الجاري، مشددا على أن الإقليم سيستمر في المحافظة على حماية الاستقرار والتعايش السلمي المشترك.


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تعتقد أن مسعود البارزاني سينجح في مسعاه لانشاء الدولة الكردية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة