.
التتمة...

نائبة كردية تدعو الى الحوار السلمي بشأن استفتاء كردستان

الثلاثاء 12 أيلول 2017 16:09
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
دعت النائبة عن التحالف الكردستاني ريزان شيخ دلير، الثلاثاء، الى الحوار السلمي بشأن استفتاء اقليم كردستان، مشيرة الى ان القوانين الدولية والمواثيق الاممية تشير الى انه من حق اي مجموعة تحمل مقومات الاستقلال في العالم ان تطالب بحق تقرير المصير.

وقالت دلير في بيان تلقت، السومرية نيوز، نسخة منه، إنه "على خلفية تنامي ردود الفعل حول استفتاء اقليم كردستان لتحديد المصير من بقاء الاقليم مع بغداد او اعلان الاستقلال كدولة كردية مستقلة، فاننا نود توضيح موقفنا ازاء هذه التداعيات ولاسيما بعد تصويت مجلس النواب العراقي على رفض استفتاء الاقليم يمكن تلخيصه بما يلي".


واضافت دلير، "نحن نحترم الرغبة العراقية الشعبية والرسمية ببقاء الاقليم ضمن الحدود الرسمية لجمهورية العراق، لكن يجب ان تقترن هذه الرغبة بروح حقيقية للشراكة الادارية والسياسية وليست مجرد مشاركة سطحية بالمناصب لا قيمة لها على مستوى التنفيذ و الواقع او انها ترتبط بمزاج سياسي لشخص او حزب متنفذ يجعل من العلاقة متازمة دائما وغالبا، وهذا ماجعل الثقة تتلاشى بين الطرفين ، وكنا نتمنى من بغداد ان تعتمد مبدا الحوار والتواصل الجاد من اجل التوصل الى ارضية مشتركة لحل جميع الخلافات لكن وللاسف لم يكن هناك اي رغبة بسبب غياب الرؤية الواضحة امتدادا للمشاكل المعلنه للجميع بين احزاب بغداد فيما بينها وكذلك الخلاف والتناقض داخل الحزب الواحد مما يفقد وجود لغة موحدة لولادة حوار له قيمة كبيرة ومسؤولة".

وتابعت دلير، أن "القوانين الدولية والمواثيق الاممية تشير الى انه من حق اي مجموعة تحمل مقومات الاستقلال في العالم ان تطالب بحق تقرير المصير وهذا مكفول عالميا، والكرد لهم تاريخهم الطويل والكبير في هذا المجال الذي يعرفه العالم اجمع، ولم تاتي فكرة الاستقلال واعلان الدولة لمجرد تحقيق فكرة جديدة او تطبيق هجين على العراق والعالم فقد سبقتنا مجموعات واقاليم ونالت استقلالها بكل سلمية وتفاهم مع الدول التي كانت ترتبط بها، دون اراقة قطرة دم واحدة".

وينت دلير، "واليوم وضمن هذا المنعطف التاريخي ليس امامنا سوى اتباع مبدأ الحوار السلمي، كوننا شركاء في الحياة والدم والمحبة لذا ادعو وضمن باب مسؤليتي الانسانية والرسمية الى تفهم الموضوع بخصوص الاستفتاء على انه حق شرعي مارسته الكثير من دول العالم، وكذلك ادعو كل السياسيين في بغداد والإقليم الى التحلي بالصبر والحكمة والحوار الهادف والهادئ من اجل الوصول الى اتفاق ينهي ازمة من يريد الشر بالعراق والاقليم، فالخوف دائما ياتي من الطرف الثالث وهو دائما المستفيد من حرائق الغير والمتفرج عليها".

واكدت دلير، انها "دعوة عراقية كردستانية للتهدئة ووضع الامور في نصابها الصحيح سواء بالتاجيل للاستفتاء ضمن ضمانات حقيقية لاقامته مستقبلا وعدم انهاء الحلم الكردي او اقامة الاستفتاء وتفهمه على انه مجرد اعلان مبدئي لواقع شعب يطمح للاستقلال دون الاساءة لاي جهة في العالم".


سياسة
المصدر :  
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع أن يكون رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري محتجز في السعودية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة
خبر عاجل
الخارجية تهدد بمقاضاة جهات اعلامية وشخصيات نيابية في قضية نقل السفراء
close