.
التتمة...

شيخ دلير تحذر من تمرير قانون تعديل الاحوال الشخصية باتفاق مع هيئة الرئاسة

الخميس 14 أيلول 2017 17:07
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
حذرت عضو لجنة المرأة والاسرة والطفولة النيابية ريزان شيخ دلير، الخميس، من "استغلال" غياب الكتل الكردستانية عن البرلمان وتمرير قانون تعديل الاحوال الشخصية باتفاق مع هيئة الرئاسة، فيما بينت أن تمرير القانون سيجعل العراق في "المراتب الاخيرة" بتصنيف حقوق الانسان كونه يشجع على زواج القاصرات.

وقالت شيخ دلير في بيان صحافي تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "الكتل السياسية وباتفاق مع هيئة الرئاسة قرأت اليوم للمرة الاولى تعديل قانون الاحوال الشخصية سيء الصيت مستغلة غياب المعارضين لهذا القانون من الكتل الكردستانية بسبب انسحابهم احتجاجاً على قرار اقالة محافظ كركوك".


وحذرت شيخ دلير من "خطورة تمرير هذا القانون خلال المرحلة المقبلة بالاتفاق مع هيئة الرئاسة التي لم نعهدها كذلك"، مؤكدة أن "تمرير هذا القانون سيجعل من العراق في المراتب الاخيرة في تصنيف حقوق الانسان بين الدول كونه يشجع على زواج القاصرات والذي يترقبه الكثير من المرضى الذين يشجعون على مثل هذه الزيجات".

ودعت عضو لجنة المراة والاسرة والطفولة "رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وكل المنظمات المعنية بالامر والمعنيين بمجال حقوق الانسان والاكاديميين وفرسان السلطة الاعلامية والاقلام الحرة الى رفع صوتها ضد تمرير هذا القانون المخالف لادنى حقوق الانسان"، مشددة "لن نسكت في حالة تمريره بالقوة بل سنوصل صوتنا الى الامم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان العالمية".

يذكر أن المادة 41 من الدستور تنص على أن "العراقيين أحرار في الالتزام بأحوالهم الشخصية، حسب دياناتهم أو مذاهبهم أو معتقداتهم أو اختياراتهم، وينظم ذلك بقانون".


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع أن يكون رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري محتجز في السعودية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة