.
التتمة...
Left Banner Skinning
Right Banner Skinning
Top Banner Skinning

حكومة اقليم كردستان تعلن رفضها قرارات البرلمان والحكومة العراقية

الخميس 28 أيلول 2017 18:20
-
+

السومرية نيوز/ أربيل
أعلنت حكومة إقليم كردستان، الخميس، عن رفضها قرارات البرلمان والحكومة العراقية الصادرة بشأن إقليم كردستان، وفيما أكدت استعدادها لإجراء الحوار لحل المشاكل، شددت على أنها ستتخذ الإجراءات القانونية للطعن في تلك القرارات.

وقالت رئاسة حكومة اقليم كردستان في بيان عقب إجتماع لمجلس وزراء الإقليم وتلقت السومرية نيوز نسخة منه إن "مجلس وزراء اقليم كردستان يرفض جميع القرارات التي أصدرها البرلمان والحكومة العراقية يوم أمس الأربعاء"، معتبرة تلك القرارات "عقوبة جماعية للشعب الكردستاني".


وأضافت أن "القرارات ليست دستورية وغير قانونية وتنعكس العقلية التي ترفض الشراكة ومنح حقوق شعب كردستان"، مؤكدة في الوقت نفسه "إستعدادها للحوار وحل المشاكل".

وشددت أنها "ستتخذ الإجراءات القانونية للطعن في تلك القرارات اللادستورية واللا قانونية".

من جانب آخر أكدت حكومة إقليم كردستان أن "الإستفتاء لا يهدد أمن أية دولة"، موضحة أن "الإقليم سيبقى عاملا للأمن والإستقرار مثلما كان في الـ25 عاما الماضية والتأكيد على إستمرار العلاقات مع دول الجوار والمنطقة والعالم على اساس الإحترام المتبادل".

وتوجه كرد العراق، الاثنين (25 أيلول 2017)، إلى صناديق الاقتراع للتصويت في استفتاء على انفصال إقليم كردستان كدولة مستقلة عن العراق، بالرغم من رفض بغداد والدول الإقليمية والمجتمع الدولي، فضلا عن أطراف كردية تحسبت للمخاطر المترتبة جراء هذه الخطوة.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي تعهد، أمس الأربعاء، بفرض "حكم العراق" في كل مناطق إقليم كردستان بواسطة ما سماها "قوة الدستور"، فيما أكد أن حكومته ستدافع عن المواطنين الكرد داخل الإقليم وخارجه.

وأمهل مجلس الوزراء، أمس الأول الثلاثاء (26 أيلول 2017)، إقليم كردستان حتى مساء يوم غد الجمعة لإخضاع عمل مطارَي أربيل والسليمانية لرقابة وإشراف السلطات الاتحادية، وقرر حظر الرحلات الجوية الدولية من وإلى الإقليم في حال عدم تنفيذ ذلك، فيما وجه بغلق المنافذ الحدودية البرية غير الرسمية كافة التي تستخدم للعبور بين كردستان ودول الجوار.


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل ستشارك في الانتخابات المقبلة؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة