.
التتمة...

نائب يدعو العبادي إلى "حوار مشروط" مع الكرد

الأحد 8 تشرين الأول 2017 10:16
-
+


السومرية نيوز/ بغداد
دعا النائب عن التحالف الوطني حيدر الفوادي، الأحد، رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى "حوار مشروط" مع إقليم كردستان، فيما أكد على ضرورة قيام الحكومة الاتحادية بفتح جميع الملفات التي تخص مبيعات النفط وواردات الحدود.

وقال الفوادي في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، "ندعو رئيس مجلس الوزراء بعدم القبول بأي حوارات أو نقاشات بأجندات مفتوحة وإنما يجب أن تكون الحوارات مستندة على قاعدة الدستور والقانون وأولها رفض نتائج الاستفتاء بشكل واضح وصريح وأن تُمارس السلطة الاتحادية مهامها في كل شبر من الأراضي العراقية بما فيها إقليم شمال العراق".


وأضاف، "في الوقت الذي ندعوا فيه الحكومة الاتحادية بضرورة الدفاع عن حقوق شعبنا في شمال العراق نؤكد أنه بات لزاماً عليها فتح جميع الملفات التي تخص مبيعات النفط وواردات الحدود وحماية المال العام من سطوة بعض العوائل السياسية التي تعمل من اجل مصالحها الخاصة".

وتوجه كرد العراق، في (25 أيلول 2017)، إلى صناديق الاقتراع للتصويت في استفتاء على انفصال إقليم كردستان كدولة مستقلة عن العراق، بالرغم من رفض بغداد والدول الإقليمية والمجتمع الدولي، فضلا عن أطراف كردية تحسبت للمخاطر المترتبة جراء هذه الخطوة.

وتعهد رئيس الوزراء حيدر العبادي، في (27 أيلول 2017)، بفرض "حكم العراق" في كل مناطق إقليم كردستان بواسطة ما سماها "قوة الدستور"، فيما أكد أن حكومته ستدافع عن المواطنين الكرد داخل الإقليم وخارج.

ودعت المرجعية الدينية، الجمعة (29 أيلول 2017)، جميع الأطراف للالتزام بالدستور العراقي والاحتكام للمحكمة الاتحادية العليا لحل أزمة كردستان، كما دعت مسؤولي الإقليم إلى الرجوع للمسار الدستوري، والحكومة العراقية إلى مراعاة المحافظة على الحقوق الدستورية للكرد.


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تؤيد انتشار ظاهرة التحدي لكبار المسؤولين؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة