.
التتمة...

مصادر كردية تكشف عن طرح بغداد مقترح النظام الكونفدرالي على اربيل

الإثنين 9 تشرين الأول 2017 09:07
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
كشفت مصادر كردية، الاثنين، عن طرح بغداد مقترح النظام الكونفدرالي على اربيل، فيما شدد مسؤول كردي ان الاقليم سيبحث الكونفدرالية مع بغداد اذا اعترفت الاخيرة بـ"الدولة الكردية".

ونقلت صحيفة الشرق الاوسط عن تلك المصادر قولها إن "بغداد هي التي اقترحت النظام الكونفدرالي للعلاقات مع إقليم كردستان، بعد الإعلان عن نتائج الاستفتاء التي صوت مواطنو كردستان بنعم للاستقلال فيه بنسبة 92.73 الشهر الماضي".


من جانبه، قال عضو مجلس القيادة السياسية لكردستان العراق (المجلس الذي حل محل المجلس الأعلى للاستفتاء) عبد الله ورتي لـ "الشرق الأوسط"، ان "مقترح الكونفدرالية طرح من خلال الطرف الثالث المتمثل بدول الجوار وبعض دول العالم الأخرى، وتبناه قسم من الحكومة والأطراف السياسية العراقية"، مبينا انه "حتى الآن لم يُطرح بشكل رسمي".

واضاف ان "المقترح ينص على أن الكونفدرالية اليوم تعتبر أفضل حل للوضع السياسي الحالي في العراق وإقليم كردستان"، لافتاً إلى أن "مجلس القيادة السياسية لكردستان لم يبحث حتى الآن هذا المقترح، لكن في النهاية جميع المشاكل يجب أن نجد لها الحل مع الحكومة العراقية عن طريق المفاوضات والحوار".

من جهته، شدد سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني فاضل ميراني، في تصريح صحافي على "أن خيار الكونفدرالية جيد"، لافتا الى أنه "إذا اعترفت بغداد بالدولة الكردية حينها من الممكن أن نبحث معها الكونفدرالية".

يذكر ان النائب عن كتلة التغيير البرلمانية مسعود حيدر اقترح، في 23 ايلول 2017، اعتماد "الكونفدرالية كبديل عن الانفصال" في حال اجراء استفتاء اقليم كردستان والتصويت بنعم عليه، فيما بين أن ذلك سيربط الإقليم ب‍العراق "باتفاقيات دولية وبضمانات أممية" من أجل تجاوز الأزمة.


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تؤيد انتشار ظاهرة التحدي لكبار المسؤولين؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة