.
التتمة...

اللعيبي يعلن اتفاقا مبدئيا على تصدير النفط من حقول كركوك الى ايران

الجمعة 10 تشرين الثاني 2017 14:13
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
اعلن وزير النفط جبار اللعيبي، الجمعة، التوقيع على اتفاق مبدئي لتصدير النفط من حقول كركوك الى ايران بمعدل 30-60 الف برميل يوميا قابلة للزيادة، مشيرا الى أن التصدير يكون عن طريق الحوضيات لحين الانتهاء من مد أنبوب نفطي لهذا الغرض.

وقال اللعيبي في بيان تلقت، السومرية نيوز، نسخة منه، إنه تم "التوقيع على اتفاق مبدئي بين العراق وإيران على قيام العراق بتصدير النفط من حقول كركوك الى ايران بمعدل 30-60 الف برميل باليوم قابل للزيادة عن طريق الحوضيات لحين الانتهاء من مد انبوب نفطي لهذا الغرض".


وأضاف، أن "محضر الاجتماع الذي وقعته شركة تسويق النفط العراقية سومو مع الجانب الإيراني في بغداد ينص على قيام الجانب العراقي بنقل الكميات المذكورة عبر الشاحنات الى النقطة الحدود المشتركة بين البلدين قرب محافظة كرمنشاه فيما يقوم الجانب الإيراني بتسليم نفس الكميات والمواصفات عبر الحدود المشتركة في جنوب العراق".

وتابع، أن "هذه الاتفاق يسهم في اضافة منفذ تصديري جديد للعراق يسهم في تصريف نفط كركوك وتحقيق جدوى اقتصادية للعراق، فضلا عن تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول الجوار"، لافتاً الى أن "الاتفاق الاولي سيعقبه التوقيع خلال الفترة القريبة المقبلة على العقد النهائي مع الجانب الإيراني بعد الاتفاق على بعض القضايا الفنية والتنفيذية".

وأوضح، أن "العراق حريص على تعزيز العلاقات مع دول الجوار"، لافتا الى أن "الحكومة والوزارة تخططان على إقامة مشاريع نفطية ستراتيجية تعزز من افاق التعاون الثنائي مع كل من تركيا والأردن والكويت والسعودية وسوريا، فضلا عن الدول العربية والصديقة".

وكانت وزارة النفط أعلنت، في (6 تشرين الثاني 2017)، عن اجراء مباحثات مع الجانب الايراني لتصدير النفط الخام من محافظة كركوك الى احد مصافيها، مشيرة الى ان عملية نقل النفط ستكون بداية عن طريق الشاحنات.

 


اقتصاد واعمال
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع أن يكون رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري محتجز في السعودية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في اقتصاد واعمال