.
التتمة...

ماكرون للبارزاني: نقترح ان يتضمن الحوار مع بغداد خمسة قضايا

السبت 2 كانون الأول 2017 15:03
-
+

السومرية نيوز/ أربيل
شدد الرئيس الفرنسي عمانوئيل ماكرون، السبت، على ضرورة احترام الدستور وتثبيت سلطات الحكومة الاتحادية على كافة المعابر الحدودية وتوزيع الموارد على جميع العراقيين، فيما دعا الى الإسراع لبدء الحوار ومعالجة المشاكل بين بغداد واربيل.

وقال ماكرون في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، عقده في قصر الاليزية عقب إجتماع بين الجانبين، إن "فرنسا تدعم حوار وطنيا بين الاقليم وبغداد"، مؤكدا على "ضرورة أن يضم الحوار نقاطا مهما وهي الاحترام الكامل للدستور العراقي، وتثبيت سلطات الحكومة الاتحادية على كافة المعابر الحدودية، وضرورة حل الميليشيات في العراق، وتوزيع الموارد على جميع العراقيين بشكل عادل لتسهم في أمن واستقرار العراق، وتطبيق المادة 140 من الدستور العراقي".


ودعا ماكرون الى "الإسراع للبدء بالحوار للتمكن من معالجة المشاكل في إطار عراق موحد وضمان حقوق الشعب الكردي في إطار الدستور"، مبديا "إستعداد بلاده لتقديم المساعدة للحوار".

وأكد ماكرون "دعم بلاده لحقوق جميع المكونات العراقية"، مشددا على "أهمية إحلال السلام والاستقرار في المنطقة".

وكان النائب جاسم محمد جعفر اعرب، اليوم السبت، عن استغرابه من استقبال الحكومة الفرنسية لرئيس وزراء اقليم كردستان نيجرفان البارزاني، معتبرا الزيارة مخالفة للقانون الدولي، فيما دعا الى ابلاغ الحكومة الفرنسية انزعاج بغداد من هذه الزيارة.

وكان مصدر مسؤول في رئاسة وزراء اقليم كردستان افاد، امس الجمعة، بوصول رئيس حكومة الإقليم نيجرفان البارزاني إلى العاصمة الفرنسية باريس في زيارة رسمية، مشيرا إلى أن البارزاني سيعقد اليوم، اجتماعا مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لبحث العلاقة بين بغداد وأربيل.


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع ان الحرب على الفساد في العراق ستنجح بعد الانتهاء من "داعش"؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة