صحيفة: وفد من الأنبار يعتزم زيارة...
كشفت صحيفة لبنانية، الخميس، ان وفدا رفيع المستوى من محافظة الأنبار يعتزم التوجه الى العاصمة...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

النجيفي: سمعت أن الهاشمي في زيارة رسمية إلى قطر وسيعود إلى العراق

الأربعاء 4 نيسان 2012 12:42
-
+

السومرية نيوز/ بغداد

ذكر رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، الأربعاء، أنه "سمع" أن نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي في زيارة رسمية إلى قطر وسيعود إلى العراق، فيما كشف أن البرلمان شكل لجنة للتحقيق في وفاة أحد حماية الهاشمي أثناء التحقيق معه، متوقعاً أن تتم المطالبة بنقل قضيته إلى خارج بغداد في حال تأكد الأمر.

وقال النجيفي خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم في مبنى البرلمان، وحضرته "السومرية نيوز"، "لم يكن لدي علم بسفر الهاشمي إلى قطر لكني سمعت أنه في زيارة رسمية وسيعود إلى العراق"، كاشفاً عن "مسعى لدى الرئاسات الثلاث لدراسة القضية والخروج بتوصية".

وأضاف النجيفي أن "قضية الهاشمي لها جانب قضائي وجانب سياسي كونها دخلت في المزايدة والطرح السياسيين منذ البدء، ويجب أن تحل ضمن هذين الإطارين"، داعياً جميع الأطراف إلى "إيقاف كيل الاتهامات وجعل الإجراءات القضائية سليمة".

أما في ما يتعلق باتهام الهاشمي بتعذيب أحد عناصر حمايته حتى الموت خلال التحقيق معه، فأكد النجيفي أن "هناك لجنة من البرلمان وأخرى من القضاء تحققان في القضية"، لافتاً إلى وجود متهمين آخرين بها.

وأضاف النجيفي أنه "في حال ثبت تعرض العنصر إلى التعذيب، فالقضية تنقض من أساسها، كما سنطالب بنقل المحاكمة إلى مكان آخر من جديد".

وكان الهاشمي كشف، في 22 آذار 2012، عن وفاة أحد عناصر حمايته إثر تعرضه للتعذيب داخل أحد السجون بعد ثلاثة أشهر على اعتقاله، فيما عرض صوراً "مفجعة" تظهر آثار التعذيب، وطالب المجتمع الدولي بالتحرك بسرعة وإرسال لجنة محايدة للكشف على الجثة وتحديد أسباب الوفاة.

وتوجه الهاشمي إلى قطر (في 1 نيسان 2012)، بدعوة رسمية من أميرها الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، على الرغم من مطالبة رئيس الحكومة نوري المالكي الدول العربية بعدم استقباله لاسيما بصفته نائباً لرئيس الجمهورية، وتأكيده حق العراق في طلب تسليمه عبر الشرطة الدولية.

وكان مجلس القضاء الأعلى أعلن، في 21 شباط 2012، عن إحالة قضية الهاشمي إلى المحكمة الجنائية المركزية في الكرخ، مؤكداً أنه تم تحديد الثالث من أيار المقبل موعداً لمحاكمته غيابياً.

وأقام الهاشمي في إقليم كردستان العراق منذ أن عرضت وزارة الداخلية في (19 كانون الأول 2011) اعترافات مجموعة من أفراد حمايته بشأن قيامهم بأعمال عنف بأوامر منه، في حين أكد رئيس الجمهورية جلال الطالباني في (24 كانون الأول 2011) أن الهاشمي يتواجد بضيافته وسيمثل أمام القضاء في أي وقت ومكان داخل العراق.

يذكر أن وزارة الداخلية أعلنت في (30 كانون الثاني 2012)، عن اعتقال 16 شخصاً من حماية الهاشمي، مؤكدة أن المعتقلين متهمون بتنفيذ عمليات اغتيال ضد ضباط وقضاة، من بينهم عضو محكمة التمييز نجم عبد الواحد الطالباني في العام 2010 شمال بغداد، فيما أكدت في (11 شباط 2012) حصولها على اعترافات من احد معاوني نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بأنه ينشط مع حزب البعث بقيادة الهاشمي.


سياسة , أمن
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تؤيد قرار الغاء امتحانات نصف السنة للعام الدراسي الحالي؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في سياسة