طائرات أميركية تلقي منشورات على...
أفاد مصدر محلي في محافظة نينوى، الاثنين، بأن طائرات أميركية ألقت منشورات تطالب فيها أهالي الموصل...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

المالكي يتهم جهات بمحاولة "تفتيت" التحالف الوطني

الخميس 3 أيار 2012 15:33
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
اتهم رئيس الحكومة نوري المالكي، الخميس، جهات لم يسمها بمحاولة تفتيت التحالف الوطني، وفي حين أكد أن جميع تلك المحاولات فشلت، أشار إلى أن رجالات التحالف الوطني لهم تاريخ نضالي وجهادي عريق.

وقال المالكي في تصريحات صحافية خلال لقائه رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم بمقر مجلس الوزراء، إن "هناك من يريد تمزيق وتفريق وحدة التحالف الوطني واثارت الخلافات بين مكوناته"، مؤكدا أن "جميع تلك المحاولات لم تصل الى ما يبغون".

وأضاف المالكي أن "رجالات وكيانات التحالف الوطني اكبر وأوعى من أن تسمح للآخرين بعمليات تفكيكه"، مشيرا إلى أن "التحالف الوطني فيه رجالات وشخصيات لها تاريخ نضالي وجهادي عريق وتجربة متينة تعطي للتحالف الوطني مزيدا من الوعي".

وأعرب المالكي عن امله بان "ينسجم الآخرون مع التحالف الوطني في إطار التفاهمات الثنائية وان يسعوا لخلق الخلافات".

ويأتي اتهام رئيس الحكومة نوري المالكي بمحاولات تفتيت التحالف الوطني بعد أقل من أسبوع على عقد رئيسا الجمهورية جلال الطالباني والبرلمان اسامة النجيفي وزعيم القائمة العراقية اياد علاوي ورئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر  اجتماع في اربيل اعتبره بعض المراقبين محاولة لسحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي بعد التحالف مع التيار الصدري أحد مكونات التحالف الوطني المهمة.

ودعا المجتمعون خلال اجتماعهم في أربيل، في الـ28 من نيسان الحالي، إلى حل الأزمة السياسية وفقا لاتفاقية أربيل ونقاط الصدر الـ18، مشددين على الالتزام بالأطر الدستورية التي تحدد آليات القرارات الحكومية وسياساتها.

وجدد التحالف الوطني برئاسة إبراهيم الجعفري، في (22 نيسان 2012)، دعمه "لحكومة الشراكة الوطنية" برئاسة نوري المالكي، رافضا التدخّل في شؤون العراق الداخلية، كما أكد إصراره على عقد الاجتماع الوطني في أقرب فرصة.

وكشف زعيم القائمة العراقية إياد علاوي، في (18 نيسان 2012)، عن وجود تحالفات قديمة وجديدة مع الكرد والتيار الصدري وبعض الأطراف الإسلامية لمواجهة "تفرد المالكي بالسلطة"، وأكد أن رئيس الحكومة لم يعد له سوى ثلاثة خيارات أما تحقيق الشراكة عبر تنفيذ اتفاقية اربيل أو إجراء انتخابات مبكرة أو التنحي، لافتا إلى أن العراقية غير مستعدة لأن تتحول إلى المعارضة.

ولوحت القائمة العراقية في (18 نيسان 2012) أيضا، بتشكيل تحالف مع كتل سياسية برلمانية بهدف حجب الثقة عن الحكومة الحالية التي يرأسها نوري المالكي في حال لم تنفذ اتفاقات اربيل، مؤكدة أن رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي اشترط على نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي أن تكون الاجتماعات المقبلة لمناقشة تنفيذ الاتفاقات وليس لتقديم أوراق عمل.

وأعلن النجيفي، في 16 نيسان الحالي، عن تسلمه رسالة من التحالف الوطني نقلها نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي تؤكد التزامه بتطبيق بنود اتفاقية اربيل بشكل كامل، مع البدء بتسريع اجتماعات اللجنة التحضيرية، فيما شدد على توفر الضمانات اللازمة المقرونة بمدد زمنية محددة.

يذكر أن حدة الخلافات بين الكتل السياسية تصاعدت بعد أن تحولت من اختلاف العراقية ودولة القانون إلى اختلاف الأخير مع التحالف الكردستاني أيضاً، بعد أن جدد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني في (6 نيسان 2012)، خلال زيارته للولايات المتحدة هجومه ضد الحكومة المركزية في بغداد واتهمها بالتنصل من الوعود والالتزامات، وفيما شدد على أن الكرد لن يقبلوا بأي حال من الأحوال أن تكون المناصب والصلاحيات بيد شخص واحد "يقود جيشاً مليونياً ويعيد البلاد إلى عهد "الديكتاتورية".

سياسة , أمن
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
2 - بلد العجايب
عيني ابو اسراء لاتخاف من تفتت التحالف الوطني ما طول كلكم حراميه وتنهبون بالعراق...ما عرفنه كلشي منكم من يوم اللي اجيتوا واحتليتوا العراق اشوا سويتوا الشي اللي ما سواه صدام ..اشو اغتيالات ومداهما ت وسجون وبوك ونهب اشو حتى ايران والكويت يبوكون بالنفط وانتو ساكتين وحتى باكوا الاراضي الحدوديه .. يعني انتوا ما عندكم ولاء للوطن وللشعب وانتوا مو عراقيين .....اشو من اجيتوا لحد لان ..اليتامى والارامل زادوا والسجون السريه زادت والاغتيالات زادت والكهرباء ماكو والبوك والنهب ماشي على طول الوكت .. يعني انتوا اجيتوا تحررون العراق وتريحون الشعب .... ماندري هاي شلون ديمقراطيه .... حتى شعوب العالم تراجعت وما تريد الديمقراطيه بعد وراح تبقى على الدكتاوريه ......صحيح بلد العجايب والغرايب
04 - 05 - 2012
1 - الصغير
بعد ان تاكد من مصيره وعدم قدرة تكتله على منافسة الغثيث كما يسمونه التجأ عمار الصغير البيبي الى ابو اسراء الذي بدوره يمجد برجالات الامة العالمية ويذكر ايام النضال السلبي والجهاد الااسلامي , والكلام اكثره موجه للبيبي الصغير . فاي نضال وجهاد تتحدث عنه يا رئيس الاسفنجيات الخطابية , ومتى ولدته امه هل كان قبل الجهاد امن بعد النضال اي سفاهة قول يا رئيس الوزراء , ام ان الصغير لم يحصل على مراده من الشمال رغم تمسحه بنصب المحرقة , من هذا المشهد وصفت نفسك بنفسك , واروع صورة لك مع بيبي 2012 كافية وصفا لك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
03 - 05 - 2012
Polls استفتاء
هل تتوقع أن مطالب اتحاد القوى الوطنية والتحالف الكردستاني ستعيق تشكيل الحكومة؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في سياسة