مصدر: ميليشيات اختطفت رئيس مجلس...
أفاد مصدر امني ، مساء الجمعة، بأن ميليشيات اختطفت رئيس مجلس محافظة بغداد من منزله في الاعظمية شمالي...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

العلوي: خصوم المالكي يتمتعون بـ 200 مقعد في البرلمان وفريقه سيخسر الجولة

الأربعاء 23 أيار 2012 18:43
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
أكد النائب في البرلمان العراقي حسن العلوي، الأربعاء، أن خصوم رئيس الحكومة نوري المالكي يتمتعون بـ 200 مقعد داخل البرلمان، مبينا أن جلسة سحب الثقة عن المالكي ستنعقد، وأن فريقه سيخسر الجولة، أشار إلى أن أكثر من 20 شخصا داخل ائتلاف دولة القانون سيصوتون ضده.

وقال العلوي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "السياسيين الذي عقدوا اجتماعا في محافظة أربيل وبعده في النجف، يتمتعون بما يصل إلى 200 صوت في البرلمان جميعها مؤيدة لسحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي"، مبينا أن "ائتلاف دولة القانون يرى أن خصومه لا يملكون أكثر من 120 مقعدا في البرلمان مقسمين على التيار الصدري والعراقية والتحالف الكردستاني".

وأضاف العلوي أن "هناك أكثر من 20 شخصا من داخل تحالف المالكي سيصوتون لسحب الثقة عنه"، مشيرا إلى أن "جلسة سحب الثقة ستنعقد لوجود أغلبية لذلك، وأن فريق رئيس الحكومة سيخسر الجولة لكثرة خصومه"، بحسب قوله.

واعتبر العلوي أن "ترشيح رئيس المؤتمر الوطني احمد الجلبي بديلا عن المالكي غير موفق وغير صحيح"، واصفا إياه بـ"الشخصية غير المستقرة وليست له علاقات ثابتة".

وأكد العلوي أن "التحالف الوطني ليس أمامه خيار سوى أن يلجا إلى القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي عادل عبد المهدي ليكون بديلا عن المالكي، لكونه مقبولا عند الكرد وقريبا من التيار الصدري ولا توجد عليه اعتراضات عربية".

وكان مصدر مقرب من رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي كشف، أمس الثلاثاء (22 أيار الحالي)، أن الاجتماع الذي عقد في النجف السبت الماضي أمهل التحالف الوطني أسبوعاً واحداً لتقديم بديل عن رئيس الحكومة نوري المالكي، مؤكداً أن المهلة بدأت منذ يوم الأحد الماضي (20 آيار 2012).

بالمقابل أعلن ائتلاف دولة القانون عن جمع تواقيع 163 نائباً لإقالة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي من منصبه بسبب "عدم كفاءته" في إدارة جلسات البرلمان و"عرقلته" عمل الحكومة.

فيما أعلن التحالف الكردستاني، اليوم الأربعاء، أنه لن يشارك بإقالة رئيس البرلمان أسامة النجيفي في حال عرضت على التصويت، مؤكدا أن النجيفي لم يخرق الدستور ولا القانون، معتبرا أن موضوع إقالته هو محاولة لصرف الأنظار عن اجتماعات أربيل والنجف وتصعيد للأزمة من قبل دولة القانون.

وتأتي محاولة دولة القانون إقالة رئيس البرلمان أسامة النجيفي بعد ثلاثة أيام على اجتماع قادة في القائمة العراقية والتحالف الكردستاني (في 19 أيار 2012) في منزل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بمحافظة النجف وسط غياب تام لقادة ائتلاف دولة القانون.

وأكد الصدر أن الاجتماع انتهى إلى "شيء يحتاج للمسات أخيرة فقط"، فيما أشار رئيس البرلمان والقيادي في العراقية أسامة النجيفي إلى أن موضوع سحب الثقة من المالكي "قيد النقاش" بين القوى السياسية.

ويعتبر اجتماع النجف الثاني من نوعه بعد اجتماع أربيل الذي عقده رئيس الجمهورية جلال الطالباني ورئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني وزعيم القائمة العراقية إياد علاوي وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، ورئيس البرلمان أسامة النجيفي في 28 نيسان 2012.

وحدد الصدر حينها للمالكي مهلة 15 يوماً في رسالة بعثها إلى زعيم التحالف الوطني إبراهيم الجعفري للبدء بتنفيذ مقررات اجتماع القادة الخمسة في أربيل، التي تضمنت التركيز على أهمية الاجتماع الوطني وضرورة الالتزام بمقرراته، والالتزام بالدستور الذي يحدد شكل الدولة وعلاقة السلطات الثلاث واستقلالية القضاء وترشيح أسماء للوزارات الأمنية، لكن المهلة انتهت في 17 أيار 2012، من دون التوصل إلى نتيجة ملموسة وسط إصرار ائتلاف دولة القانون على التأكيد أنه سلم رد المالكي إلى التيار الصدري ونفي الأخير الأمر.

ودعا الطالباني (في 18 أيار 2012) الكتل السياسية إلى الالتزام بالاتفاقات التي قامت على أساسها الحكومة الحالية، فضلاً عن وقف الحملات الإعلامية واعتماد الدستور كمرجعية، فيما أبدى المالكي بعد يومين تأييده مبادرة رئيس الجمهورية التي تضمنت ثمانية بنود، وجدد دعوته جميع الكتل إلى الاجتماع في بغداد من دون شروط مسبقة.

 لكن المالكي اعتبر من جهة أخرى أن الكثير من الاجتماعات التي تشهدها البلاد أمر طبيعي في ظل نظام ديمقراطي "يقوم على أنقاض حقبة دكتاتورية مقيتة"، التصريح الذي استدعى رداً من نائب رئيس إقليم كردستان كوسرت رسول الذي أكد أن كلام المالكي لن يؤثر على مشاركة الكرد في أي اجتماع يعقد في العاصمة، ودعا جميع الأطراف إلى اللجوء للحوار لحل الأزمة السياسية.

وتشهد البلاد أزمة سياسية يؤكد بعض المراقبين أنها في تصاعد مستمر في ظل حدة الخلافات بين الكتل السياسية، بعد أن تحولت من اختلاف بين القائمة العراقية ودولة القانون إلى اختلاف الأخير مع التحالف الكردستاني والتيار الصدري وغيرها من التيارات والأحزاب.

سياسة , أمن
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
4 - حسن محمد
كيف جمع هذا المتلون الرقم 220 لابد انه ادلى بهذا التصريح بعد ان جمع في خياله وهو بين اليقظة والنوم القائمة العراقية والتحالف الكردستاني وقائمة التغيير والتيار الصدري وقسم من ائتلاف دولة القانون ليفجر هذه القنبلة الصوتية الفشاشة والسومرية سارعت الى نشر التصريح لغرض التضليل وخلط الاوراق وشكرا.
24 - 05 - 2012
3 - الى العلوي المحترم
لازم حظرتك كنت نايم وهسة اكعدت لو ما تعرف تحسب هو كم بقى في قائمة اياد علاوي من اعضاء في البرلمان كم انسحبوا من قائمته الم تكن انت من المسحبين اتقوا الله ياقوم بالعراقين والله لو ثار الشعب عليكم يكنسونكم كنسا مثل الازبال ويرمون بكم خارج البلاد اتقوا الله ولا بارك الله فيكم لا ندري من اين جئتونا وفي اي جحور كنتم قابعين لا بارك الله فيك
23 - 05 - 2012
2 - حسن عليوي هندش
وانت كم لك من يدافع عن اصولك الهندية يا ابن هندش اعتقد 200 ولاية هندية , لكني اذكرك ان السعودية سوف لن تجر لكم الاموال هذه المرة , لانك بعيد عن التطورات العالمية والسايسبيكو الجديد . فالخليجيون يفكرون بالاتحاد هروبا للامام لان شفرة الحلاق لاحت , وللاسف اقول لاحت لصالح العجم حتى ان مقتدى بيك لايدري ان الافاعي تسعى تحت اقدامه . الظاهر للخليجيين والباطن او استحقاقات القادم هي هيكلة جديدة لصالح العجم وهذه المرة انتم السبب من سلطهم علينا . وعن اي سحب للثقة والقرار امريكي وايراني بامتياز .
23 - 05 - 2012
1 - لو
لو كان الرقم 200 صحيح ما سبب هذا الانتظار لعدم سحب الثقه من حكومة المالكي اتقي الله يا علوي يبدو ان بياض شعرك قد اثر على عقلك
23 - 05 - 2012
Polls استفتاء
هل تعتقد أن تهجير المسيحيين من الموصل سيشعل انتفاضة شعبية ضد تنظيم داعش؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في سياسة