خطيب الكوفة يؤكد على ضرورة توحيد...
طالب خطيب جمعة مسجد الكوفة عبد الهادي الدنيانوي، الجمعة، أتباع التيار الصدري بالتوجه الى زيارة...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

النجيفي: عدد النواب الموقعين على سحب الثقة من المالكي تجاوز النصاب بينهم أعضاء بالتحالف

الخميس 31 أيار 2012 13:34
-
+

السومرية نيوز/ نينوى
كشف محافظ نينوى أثيل النجيفي، الخميس، أن عدد النواب الذين وقعوا على سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي حتى الآن تعدى النصاب القانوني المطلوب، مؤكداً أن من بينهم نواب عن التحالف الوطني.

وقال النجيفي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "70 نائباً عن ائتلاف العراقية وقعوا حتى الآن على سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي"، مبيناً أن "القائمة تستعد لجمع تواقيع 10 آخرين من نوابها المتواجدين في أماكن بعيدة".

وأضاف النجيفي أن "نواب التيار الصدري الأربعين وقعوا بالدم، إلى جانب جميع نواب التحالف الكردستاني، كما أن الحديث متواصل مع قائمة التغيير الكردية المعارضة متواصل ليبلغ عدد النواب الكرد الإجمالي 57 نائباً".

وأكد النجيفي أن "بعض أعضاء التحالف الوطني وقعوا على سحب الثقة"، من دون أن يسميهم، فيما لفت إلى أن "نواب المجلس الأعلى الإسلامي لم يوقعوا بعد لكنهم وعدوا بالتصويت داخل مجلس النواب".

وذكر النجيفي أنه "بهذه الخطوة يكون العدد الإجمالي للنواب الموقعين قد تجاوز النصاب القانوني المطلوب لسحب الثقة من المالكي"، البالغ 164 نائباً"، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن "هناك إمكانية لإقناع كتل ونواب آخرين".

واعتبر النجيفي أن "في هذه الحالي يكون المالكي أول رئيس وزراء عراقي تتم إقالته بطريقة ديمقراطية".

واعتبر ائتلاف دولة القانون، في 29 أيار 2012، أن الاجتماعات الأخيرة التي عقدت في أربيل والنجف فشلت بسحب الثقة من حكومة نوري المالكي، فيما جدد التأكيد أن تشكيل حكومة أغلبية بات الحل الأمثل للأزمة السياسية المستمرة.

ونفى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في اليوم نفسه الأنباء التي تحدثت عن ترشيحه عضواً في التيار الصدري بديلاً عن المالكي، بعد يوم على تأكيد المجلس الأعلى الإسلامي بزعامة عمار الحكيم أن حجب الثقة عن حكومة المالكي مطروح وبقوة.

وعقدت القائمة العراقية والتحالف الكردستاني وكتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري اجتماعاً الاثنين في أربيل برعاية رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، فيما أكد المجتمعون التزامهم بتنفيذ جميع مقررات التي صدرت خلال اجتماع النجف، ومواصلة عقد اللقاءات التشاورية وتوسيعها في الأيام المقبلة.

وكان مصدر مقرب من رئيس البرلمان أسامة النجيفي كشف (في 22 أيار الحالي) أن اجتماع قادة القائمة العراقية والتحالف الكردستاني (في 19 أيار) في منزل الصدر بالنجف أمهل التحالف الوطني أسبوعاً واحداً لتقديم بديل عن المالكي، انتهت أمس الأحد،  وكان القيادي في القائمة العراقية حامد المطلك قد أعلن أن إجراءات سحب الثقة ستبدأ فور انتهاء المهلة.

وحدد الصدر للمالكي عقب اجتماع خماسي في أربيل (في 28 نيسان 2012) مهلة 15 يوماً للبدء بتنفيذ مقررات الاجتماع التي تضمنت التركيز على أهمية الاجتماع الوطني وضرورة الالتزام بمقرراته، والالتزام بالدستور الذي يحدد شكل الدولة وعلاقة السلطات الثلاث واستقلالية القضاء وترشيح أسماء للوزارات الأمنية، لكن المهلة انتهت في (17 أيار 2012)، من دون التوصل إلى نتيجة ملموسة وسط إصرار ائتلاف دولة القانون على التأكيد أنه سلم رد المالكي إلى التيار الصدري ونفي الأخير الأمر.

واعتبرت رئاسة إقليم كردستان، أمس الخميس (24 أيار الجاري)، أن الإبقاء على المالكي سيجلب "الندامة" إلى الإقليم لأنه "جربه" ولا حاجة لتجريبه مرة أخرى، كما هددت بالكشف عن ملفات فساد وأخرى حساسة وخطرة للرد على مواقف رئيس الحكومة "إذا لزم الأمر".

كما لفت النائب حسن العلوي (في 23 أيار) أن خصوم المالكي يتمتعون بـ200 مقعد برلماني، مشدداً على أن جلسة سحب الثقة من الحكومة ستنعقد وفريق رئيسها سيخسر الجولة، فيما كشف أن أكثر من 20 شخصاً من ائتلاف دولة القانون سيصوتون ضده.

وتشهد البلاد أزمة سياسية يؤكد بعض المراقبين أنها في تصاعد مستمر في ظل حدة الخلافات بين الكتل السياسية، بعد أن تحولت من اختلاف بين القائمة العراقية ودولة القانون إلى اختلاف الأخير مع التحالف الكردستاني والتيار الصدري وغيرها من التيارات والأحزاب.

يذكر أن رئيس الجمهورية وجه، في (23 أيار 2012) بتحديد موعد لعقد المؤتمر الوطني سريعاً، فيما عزا نائب رئيس البرلمان السبب إلى أن المشهد السياسي لم يعد يتحمل التأجيل، وتوقع أن يشهد الأسبوع المقبل حراكاً واسعاً بين الزعماء ورؤساء الكتل.


سياسة , أمن
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
15 - العراق الى اين؟
ان سحب الثقة هو انتشار الفوضئ في انحاء البلد كافة
06 - 06 - 2012
14 - رد
نحن نرفض سحب الثقة عن دولة رئيس الوزراء وندعوا القادة الشيعة الى ان تتوحد كلمتهم واللالتزام بكلام المرجعية وعدم الوقوف مع علاوي وبرزاني
06 - 06 - 2012
13 - رد
نحن نرفض سحب القفة عن دولة رئيس الوزراء واعوا القادة الشيعة لكي يتوحدوا ولا يقفوا مع العلمانين علاوي وبرزاني والالتزام بكلام المرجعية
06 - 06 - 2012
8 - عراقية
زين سحبتوا الثقة وبعدين ؟ الى متى نظل نفكر في نفس الوقت ومافي حلول مستقبلية يعني هسة صار المالكي هو المشكلة حرام عليكم خلوا الانسان يكمل مابدا بي منو تجيبون بس كولولي والله مايفيدكم الا واحد يحكمكم بالنار والحديد. الله ينصرك يابو اسراء
06 - 06 - 2012
7 - بعون الله لايتم سحب الثقه
خل كل من يريد ويتمنى ازالت المالكي يحلم فيها لان المالكي يشتغل لله والله هوالذي يعينه ويثبته ويسدد خطاه لان الذين يرغبون باطاحة المالكي هم يرغبون بهدر الماء العراقيه والعراقيين الايدعون الله ان يعينهم على اعدائهم والله سبحانه وتعالى يستجاب وذالك بتثبيت المالكي لانه صانع الامان للعراقيين ولذالك يريدون ازالته الذين هم اعداء الامان في العراق ثانيا المالكي انتخبه الشعب فاباي حق ياتي غير الشعب ويتصرف عنه من الذي كلفهم من الشعب ان يزيلو المالكي يتصرفون وكانما هم اسياد هذا البلد وهم حالهم حال اي مواطن يعطي رايه ومن المحتمل ان يخرج الشعب ويبدي رايه ويتظاهر ظد هذا المشروع الذي سيرجع العراق الى ماقبل الصفر اي الى عد التسعينات
05 - 06 - 2012
6 - نعم سوف يتم سحب الثقة من المالكي
اجتماع النجف ي ذكرنا بحادثة وقعة ايام حكم الامام علي عليه السلام وهي تحكيم ابو موسى الاشعر الان سيد مقتدى اروحله فدوه يمثل دور الاشعري ويوقع بدون تحليل للمستقبل نعم المالكي لايصلح لحكم العراق لان العراق يحتاج حاكم يحمل دهاء معاوية وصلابة الحجاج الثقفي وامثال الثقفي كثيرين جدا وحين يصلون للحكم وقتها سوف يعض سيد مقتدى ايادي الندامة على عمله هذا حسبنا الله ونعم الوكيل وكما يقول المثل العراقي عساها بخت لبخات كون على كل شخص يسعى لدمار العراق
05 - 06 - 2012
5 - العبرة من التاريخ
كل بلد بي امطايا يركبون عليهم اسيادهم ويوصلون للمكان الي يردونة ويامكثرهم بالعراق مو غريب قبلهم اجيال غرتهم الفلوس والمناصب وقتلو ابن بنت رسول الله هؤلاء أكلوا الحرام فعميت ابصارهم وبصيرتهم . نهايتهم يصفونهم الي ركبوا عليهم وبالاخرة عذاب جهنم وبئس المصير.
05 - 06 - 2012
4 - بدون حرق اعصاب
الولايات المتحدة: قطيع بقر يقتحم حفلا شبابيا ويشرب كحول المدعوين العراق .... قطيع من الثيران يقتحمون مناصب الحكم ويشربون كل النفط العراقي
03 - 06 - 2012
3 - عجيب
رحم الله رجل عرف قدر نفسه نحن لا نستطيع استيعاب تصرفات الجهل و الحمقى ممن اعتلوا المناصب على حين غفلة و الا كيف ممكن لمحافظ نينوى الادلاء بتصريح ليس من اختصاصه و لكن نحن نعرف مصدر السموم التي نفثها اثيل النجيفي فهي اتية من اخيه او بن عمه اسامة النجيفي ولذا على المرء العراقي الشريف و المنصف ان يسئل ففي الوقت الذي ليل نهار اثيل النجيفي يعكر جو الاخوة العربية الكردية يدعي بان مسعود البرزاني يريد السيطرة على نينوى و يستنجد بالحكومة لاثبات عروبة نينوى و عندما تاتي الحكومة برئيسها الحريص على وحدة العراق وتعقد اجتماع الحكومة في نينوى للتاكيد على عراقية نينوى نرى اثيل يدير ظهره على الحكومة و يغازل مسعود من خلا اسامة النجيفي هذه اللعبة الخبيثة التي ابطالها صدام و صدام وصدام و لكن باسماء اخرى فمنهم علاوي و اخر طارق و ثالث اسامة و هلم جرا و الغاية واحدة و هي تدمير العراق مادام لا يرضى ال سعود عن نوري المالكي و ما على هؤلاء الحمقى و المنافقين الا تنفيذ اوامر اسيادهم ال سعود و غيرهم من المتربصين بالعراق الحبيب و لكن تبا لهم و تعسا و سيمضي العراق و يتقدم رغم انف المنافقين
31 - 05 - 2012
2 - الهلال الاحمر والانتماء له ...
سمعنا كثيرآ عن انجازات الهلال الاحمر في العالم وتتلخص اعماله في مساعدة الناس المنكوبين من الحروب و الكوارث الطبيعية .... اما في العراق في بلدي العزيز يتلخص عمل الهلال الاحمر في تجنيد الارهاب ويستفيد من امواله التي ترسل معونات للشعب العراقي وتذهب هذه الاموال الى قتل الابرياء ... البرهان كل من يقع في قبضة العدالة يقول كنت اعمل في الهلال الاحمر من مرتكب مجزرة العرس والان ليث الدليمي ... نصيحة للحكومة اطردو كل من يتسبب يأيذاء فرد من الشعب المسكين .... تحية حب لكم ياكادر الموقع الالكتروني لما توفرون من مساحة حرة في التعليق ...
31 - 05 - 2012
1 - "يذهبون ويأتي آخرون!!؟" وماكو فرق
هو شنو الفرق بين المالكلي وعلاوي أو أي أحد بعمامة أو بدون عمامة......... هو إذا ماعنده شهادة دكتوراه بالفساد والعمالة ميوصل للي همه وصلوله بليله ويوم............ لكن منكدر نكول غير "حسبنا الله ونعم الوكيل" هذا البلد من سئ إلى أسوء.......... والخلاف عالسلطة واحد ميريد يكوم من الكرسي والباقي همهم الوحيد يوصلون للكرسي وملحقاته............. يعني مو همهم توفير الكهرباء لو الماء الصالح للشرب لو توفير فرص العمل لو توفير السكن لو .. لو.. بدل منركض نرضي إيران وأمريكا والسعودية وقطر وتركيا. وأي مشروع متنفذ حالياً بالعراق السبب الرئيسي إله هو الفساد والدعاية الإعلامية والانتخابيه وبس. بس حيل بالشعب الف مره الي علمود القليل ساكت ع الحكومة وراضي. ليث الجنابي
31 - 05 - 2012
Polls استفتاء
هل تؤيد المطالبات بشأن إعادة التجنيد الالزامي؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في سياسة