القبانجي: مسلحو داعش سلموا أنفسهم...
وصف إمام جمعة النجف صدر الدين القبانجي، الجمعة، تنظيم "داعش" ببيت العنكبوت بسبب قيام...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

المباشرة بتنفيذ مشروع ماء كركوك الموحد بكلفة أكثر من 93 مليار دينار

الجمعة 29 حزيران 2012 11:40
-
+

السومرية نيوز/ كركوك
أعلنت مديرية ماء محافظة كركوك، الجمعة، عن مباشرة شركة الفاو العامة بتنفيذ مشروع ماء كركوك الموحد بكلفة أكثر من 93 مليار دينار، مؤكدة أن المشروع سيزود الأحياء الجنوبية من المحافظة بالمياه الصالحة للشرب، بعد تصفية المياه من نهر الزاب الأسفل وضخه عبر شبكة الأنابيب.

وقال مدير ماء المحافظة عبد القادر محمد أمين في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "شركة الفاو العامة باشرت بتنفيذ مشروع ماء كركوك الموحد الواقع في منطقة كيوان الواقعة شمال غرب المحافظة بكلفة 93 مليار و897 مليون دينار عراقي"، مبينا أن "الطاقة الكلية للمشروع تبلغ 12 ألف متر مكعب في الساعة".

وأضاف أمين أن "هذا المشروع يعد من أكبر المشاريع المائية الذي سيزود المحافظة بالماء الصالح للشرب"، مشيرا إلى انه "سيوفر المياه للأحياء الجنوبية من المحافظة".

وتابع أمين أن "مدة انجاز المشروع ستبلغ 30 شهراً"، موضحا انه "سيتم ربطه بالشبكة الموحدة لعموم المناطق الجنوبية".

من جهته اعتبرت مسؤولة قسم التخطيط في ماء كركوك دنيز حسن في حديث  لـ"السومرية نيوز"، أن "مشروع ماء كركوك الموحد يعتبر واحد من أهم المشاريع التي تنفذ في المحافظة"، لافتة إلى أنه "يتألف من 12 حوضا للترسيب سعة الحوض الواحد 100 ألف متر مكعب، ومزودة بسبعة مضخات عملاقة للدفع ومجهزة بنحو 60 فلتر للترشيب والترشيح، حيث تبلغ قوة السحب للمشروع 3،25م مكعب في الثانية".

واوضحت حسن أن "المشروع مزود بخطين ناقلين مزوجين من والى المشروع بعرض 1200 ملم وبطول 10كم"، مشيرة إلى أن "سيتم تزويده بالماء من نهر الزاب الأسفل ليتم تصفيته وفق طرق علمية حديثة ليضخ إلى الأهالي عبر شبكة الأنابيب".

وانتقدت حسن "بعض الدوائر التي تنفذ المشاريع في كركوك كونها تتسبب بكسر شبكة الأنابيب الخاصة بالدائرة، مما يؤثر سلباً على تلك الأنابيب وتتسبب بتلوث المياه".

وكان رئيس مجلس محافظة كركوك حسن توران بهاء الدين أعلن، في 18 آذار 2012، عن تخصيص مجلس محافظة كركوك 50 مليار دينار من ميزانية المحافظة للعام الحالي لتطوير قطاع الماء وتنفيذ مشاريع إستراتيجية في المحافظة.

وحذرت دائرة صحة كركوك، في 13 حزيران الحالي، من انتشار مرض الكوليرا بالمحافظة بسبب استمرار ازدياد ارتفاع التلوث في مياه الشرب، مشيرة إلى أن نسبة التلوث في مياه الإسالة وصلت إلى 57%، فيما عزت دائرة ماء كركوك ذلك إلى عدم وجود شبكة مجاري موحدة.

يذكر أن مشروع كركوك الرئيس يقع في منطقة كيوان وأنشئ عام 1993 وفيه 16 حوض للترسيب ويعمل بطاقة 16 ألف متر مكعب في الساعة، ويدفع الماء بسبعة مضخات عملاقة من المشروع صوب أحياء كركوك، وتعاني كركوك من عدم وجود شبكات للمجاري وان التسكرات الحاصلة في الأنابيب بسبب عمل الشركات لتنفيذ عشرات المشاريع الإستراتيجية الخاصة بالبنى التحتية للمشاريع والتي تنفذ تحت رعاية محافظ كركوك نجم الدين عمر كريم.

 


اقتصاد واعمال
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تؤيد المطالبات بشأن إعادة التجنيد الالزامي؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في اقتصاد واعمال