20 قتيلا و55 جريحا في حصيلة تفجير...
افاد مصدر في الشرطة العراقية، الثلاثاء، بأن حصيلة التفجير الانتحاري في منطقة الكاظمية شمالي بغداد...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

عثمان يتوقع استمرار الأزمة بين بغداد واربيل حتى الانتخابات البرلمانية المقبلة

السبت 18 آب 2012 16:12
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
استبعد القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان، السبت، حل المشاكل العالقة بين إقليم كردستان والحكومة المركزية بشكل جذري، فيما توقع أن تستمر الأزمة بين الطرفين حتى إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة.

 وقال محمود عثمان في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الحكومة العراقية التي تشكلت قبل نحو عامين، هي حكومة أزمة وليست حكومة شراكة، الأمر الذي أدى إلى تولد أزمة بعد أخرى"، مستبعدا "وجود حل جذري للمشاكل العالقة بين إقليم كردستان والمركز".

وأضاف عثمان أنه "سيكون هناك حل وقتي لبعض المشاكل، لان وضعنا يشير إلى عدم وجود شيء جدي يمكن الاعتماد عليه"، متوقعا "استمرار الأزمة بين الإقليم والمركز ولكن بشكل اهدأ واقل حتى إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة".

وتشهد العلاقات بين بغداد وأربيل أزمة مزمنة تفاقمت منذ أشهر لكنها اشتدت في الآونة الأخيرة اثر الخلافات الخاصة بعقود النفط التي ابرمها إقليم كردستان مع عدد من الشركات الأجنبية والاتهامات التي وجهت للإقليم بشان عمليات تهريب الوقود خارج العراق، فضلا عن الأزمة التي اشتدت بين الجانبين إزاء نشر قوات عراقية على الحدود السورية الأمر الذي عارضته كردستان وكاد أن يؤدي إلى صدام مسلح بين القوات الجيش العراقي والبيشمركة.

وسبق أن أعلنت وزارة البيشمركة في إقليم كردستان العراق، في 12 آب 2012، عن اتفاقها مع الحكومة المركزية على انسحاب قوات الجيش العراقي من ناحية زمار، شمال غرب الموصل، ووضع آلية مناسبة لنشر قوات البيشمركة والجيش العراقي بالمناطق المتنازع عليها، مرجحا أن تنفذ الاتفاقية خلال اليومين المقبلين بعد موافقة رئيس الحكومة نوري المالكي ورئيس الإقليم مسعود البارزاني.

وكان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي أعلن، (مطلع آب الحالي)، عن اتخاذ الحكومة إجراءات أمنية وعسكرية بناءً على التطورات الجارية في سوريا، فيما أوضح قائد القوة البرية الفريق علي غيدان أنه أبلغ شخصيا الجهات المعنية في إقليم كردستان بشأن تقدم بعض الوحدات العسكرية لأخذ مواقعها في المنطقة المحاذية للإقليم.

يذكر أن وكيل وزارة البيشمركة اللواء أنور الحاج عثمان أعلن، في (27 تموز الماضي)، أن لواءين من الجيش العراقي هاجما قوات اللواء الثامن التابع وزارة البيشمركة التي تتمركز في مناطق خابور وزمار على الحدود العراقية السورية، فيما نفى الأمين العام لوزارة البيشمركة جبار ياو الأنباء التي تحدثت عن اشتباك مع الجيش العراقي في مناطق حدودية مع سوريا، لكنه أكد أن قواتها منعت قوات الجيش من التمركز في تلك المناطق.

 

 


 

سياسة , أمن
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تعتقد أن تهجير المسيحيين من الموصل سيشعل انتفاضة شعبية ضد تنظيم داعش؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في سياسة