العثور على تسع جثث مجهولة الهوية...
أفاد مصدر في الشرطة العراقية، الثلاثاء، بأن قوة أمنية عثرت على تسع جثث مجهولة الهوية في مناطق...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

المالكي يبلغ بايدن عدم ارتياح العراق من قيام جهات امريكية باثارة الشبهات حول موقفه من سوريا

الجمعة 21 أيلول 2012 23:09
-
+

السومرية نيوز/بغداد

اكد رئيس الحكومة نوري المالكي،الجمعة،خلال اتصال هاتفي مع نائب الرئيس الامريكي جو بايدن عدم ارتياح العراق  لقيام بعض الاوساط الامريكية غير الرسمية باثارة الشبهات حول موقفه من الازمة السورية،فيما اشاد بايدن بقدرة الحكومة العراقية على حل المشاكل الداخلية في البلاد.

وقال المالكي في بيان له تلقت "السومرية نيوز" إن " العراق يبدي عدم ارتياحه من قيام بعض الاوساط الامريكية غير الرسمية باثارة الشبهات حول موقفه من الازمة السورية ،على الرغم من موقفه الحازم برفض اي نشاط تسليحي او عنفي عبر الاراضي او الاجواء العراقية"، مجددا "موقف العراق المبني على ضرورة ايجاد حل سياسي سلمي للازمة السورية ومعارضته للتسليح لاي طرف كان".

ودعا المالكي الولايات المتحدة الى "تعاون اكثر في مجال مساعدة العراق لحل مشكلة منظمة مجاهدي خلق واخلاء العراق منها باسرع وقت".

وكان رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ السناتور الأميركي جون كيري هدد في 20 ايلول الحالي بإعادة النظر في المساعدات الأميركية إلى بغداد ما لم توقف مثل هذه الرحلات عبر مجالها الجوي، وفيما تؤكد السلطات العراقية في كل مناسبة أنها لا تسمح بمرور أي أسلحة عبر مجالها الجوي، لكن تقرير الاستخبارات الامريكية الذي صدر مؤخرا يؤكد أن الأسلحة الإيرانية تتدفق على سوريا عن طريق العراق بكميات ضخمة، موضحاً أن الحرس الثوري الايراني هو الذي ينظم رحلات نقل السلاح.

من جانبه ابدى نائب الرئيس الامريكي جو بايدن ارتياحه لتطور الاوضاع السياسية الداخلية،مشيدا بقدرة الحكومة العراقية على حل المشاكل الداخلية لاسيما الاتفاق النفطي الاخير الذي ابرم بين الحكومة المركزية وحكومة الاقليم.

وكان وزراء حكومتي بغداد وأربيل اتفقوا خلال اجتماع عقد في الـ13 من أيلول 2012، برعاية نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويش، على تشكيل لجان ثنائية مشتركة للتدقيق وحل المشاكل العالقة ودفع المستحقات الشركات النفطية في الإقليم في ضوء قانون الموازنة.

ونوه بايدن بالتزام العراق باتفاقه مع الامم المتحدة حول اخلاء معسكر اشرف من عناصر منظمة خلق ونقلهم الى بغداد.

وكانت قائم مقامية قضاء الخالص في محافظة ديالى أعلنت، الأحد (16 أيلول 2012)، عن نقل أكثر من 680 من أعضاء منظمة خلق الإيرانية من مخيم العراق الجديد شمال المحافظة إلى قاعدة ليبرتي في العاصمة بغداد، مؤكدة بقاء 200 آخرين داخل المخيم لاستكمال الإجراءات الإدارية والقانونية لنقلهم.

وباشرت الحكومة العراقية بالتنسيق مع الأمم المتحدة، في (17 من شباط 2012)، بنقل سكان معسكر أشرف (مخيم العراق الجديد)، الذين يبلغ عددهم نحو 3400 شخصا، إلى مخيم الحرية قرب مطار بغداد غرب العاصمة، على دفعات، في أول عملية نقل لعناصر مجاهدي خلق خارج محافظة ديالى منذ نيسان من العام 2003، بعد أن أكدت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) نهاية كانون الثاني 2012، أن البنية التحتية للمنشآت في المخيم تتوافق مع المعايير الإنسانية الدولية التي تنص عليها مذكرة التفاهم الموقعة بين الحكومة العراقية والأمم المتحدة، لكن المنظمة اشتكت من أن المخيم يفتقر لأبسط الخدمات.

سياسة , أمن
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع أن مطالب اتحاد القوى الوطنية والتحالف الكردستاني ستعيق تشكيل الحكومة؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في سياسة