مكين يدعو الى تكثيف الضربات الجوية...
دعا السناتور الجمهوري جون مكين، الأربعاء، إلى زيادة كبيرة في الضربات الجوية الأمريكية ضد أهداف...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

العراق يتفق مع تشيكيا على تجهيزه بطائرات تدريب

الخميس 11 تشرين الأول 2012 14:38
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
أعلن رئيس الحكومة نوري المالكي، الخميس، عن الاتفاق مع جمهورية تشيكيا على تجهيز العراق بطائرات تدريب وبناء المصافي النفطية، مؤكدا أن براغ أعربت عن رغبتها بتزويد بغداد بالأسلحة الدفاعية ودعمها في مجال مكافحة الإرهاب، فيما أبدى رئيس الوزراء التشيكي استعداد بلاده للتعاون مع العراق في كافة المجالات.

وقال رئيس الحكومة نوري المالكي خلال مؤتمر صحافي مشترك عقدها مع نظيره التشيكي بيتر نيكاس بعد انتهاء المباحثات الرسمية التي جرت، اليوم، في براغ، إن "المباحثات ركزت على تطوير العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والتجارية"، مؤكدا أن المباحثات "شهدت مناقشة مستجدات الوضع السياسي في منطقة الشرق الأوسط وخاصة الأزمة في سوريا والملف النووي الإيراني".

وأضاف المالكي أنه "تم الاتفاق على التعاون مع جمهورية التشيك في مجال بناء المصافي النفطية وباقي الصناعات النفطية، وتجهيز العراق بطائرات التدريب، مشيرا إلى أن "التشيك أعربت عن رغبتها في دعم الأجهزة الأمنية ألعراقية من خلال تزويدها بالأسلحة الدفاعية  والأسلحة المتعلقة بمكافحة الإرهاب، إلى جانب التعاون في مجال بناء المصانع لإعادة تأهيل الأسلحة العراقية الثقيلة".

من جانبه قال رئيس الوزراء التشيكي بيتر نيكاس خلال المؤتمر أن "علاقاتنا مع العراق متينة"، مؤكدا أن "براغ دعمت العراق والعملية السياسية منذ عام 2003".

وأعرب نيكاس عن "استعداد بلاده للتعاون مع العراق في جميع مجالات وخاصةالاقتصادية والتجارية".

وكان رئيس الحكومة نوري المالكي وصل في، ساعة متقدمة من ليل أمس الأربعاء، ( 10 تشرين الأول الحالي) إلى العاصمة التشيكية براغ قادما من روسيا على رأس وفد سياسي واقتصادي كبير في زيارة رسمية تستمر لعدة أيام.

فيما أعرب المالكي خلال لقائه نظيره التشيكي في وقت سابق من اليوم، عن رغبة العراق بتطوير العلاقات الاقتصادية مع تشيكيا في كافة المجالات، فيما بحث معه توقيع اتفاقية اقتصادية بين البلدين.

وأنهى المالكي زيارته إلى موسكو التي وصلها، يوم الاثنين الماضي، (8 تشرين الأول 2012)، على رأس وفد سياسي واقتصادي في زيارة رسمية التقى خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الحكومة ديمتري ميدفيديف.

وأكد رئيس الوزراء نوري المالكي خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الأربعاء،( 10 تشرين الأول الحالي) أن أبواب العراق مفتوحة أمام الشركات الروسية للعمل في البلاد، داعيا إلى زيادة الفرص الدراسية للطلبة العراقيين بالجامعات الروسية، فيما أبدى بوتين رغبة بلاده بتوسيع تعاونها مع العراق في المجالين التجاري والعسكري.

فيما حذر المالكي في كلمة ألقاها بمؤتمر الطاولة الذهبية بالعاصمة الروسية موسكو، أول أمس الثلاثاء (9 تشرين الأول 2012)، من إسقاط الأنظمة السياسية في المنطقة بالقوة كما يحصل حاليا في سوريا، معربا عن أسفه لعودة نشاط بعض التنظيمات المتطرفة في المنطقة خلال الآونة الأخيرة.

وزار رئيس الحكومة التشيكية بغداد في أيار 2011، بعد شهر على زيارة وزير الخارجية العراقي العاصمة التشيكية براغ.

وكان وزير الدفاع العراقي سعدون الدليمي وكالة أجرى جولة اولى من المباحثات مع نظيره التشيكي بشان شراء الطائرات خلال زيارته الأخيرة براغ في كانون الثاني 2012 وأكد عقبها اهتمام العراق في عقد شراء طائرات . L-159

وكانت تشيكيا أعلنت في العام 2011 عن نيتها بيع 36 طائرة عسكرية هجومية من نوع ALCA L-159 وعدد من طائرات الهليكوبتر الحديثة، فيما ذكر وزير الدفاع التشيكي أن العراق يعد أحد ابرز البلدان التي تجري مباحثات على شرائها.

وتجري شركة أيرو فودوخودي التشيكية مفاوضات مع الجانب العراقي بشأن العقد منذ نحو عام، وتتنافس مع شركة بريتيش هاوك البريطانية وشركة كورية بالتعاون مع شركة لوكهيد مارتن المصنعة الأميركية.

ولدى جمهورية التشيك التي شاركت ضمن قوات التحالف في الحرب الأخيرة على العراق التي سقط فيها نظام صدام حسين، سفارة في بغداد، إضافة إلى بعض الشركات التي تهتم بترميم الآثار وصيانة المنشآت النفطية وغيرها في مختلف أنحاء العراق وخاصة إقليم كردستان.

وتشهد العلاقات بين العراق وتشيكيا عبر سفارتها في العاصمة بغداد تطوراً واضحاً، خصوصاً في المجالات الاقتصادية والاستثمارية إضافة إلى المجال السياسي في حين يسعى البلدان إلى تطويرها بما يخدم المصالح المشتركة.

 





سياسة , أمن
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
1 - الحاشية
اعتقد ان من هم حول ابو اسراء السبب الرئيسي لعدم شراء السلاح الروسي . لان عقيدة حزب الدعوة هي اف 16 ودبابات ام 60 , لكنهم لايدرون ان السلاح ذو الفعالية العالية والارخص والمضمون هو ما للترسانه الروسية , وكم كررنا من منبر السومرية ان الطائرات سوخوي 30 ام كي هي السبيل الوحيد مع دفاعات جوية اس 400 او حتى 300 تكون كافية لحماية العراق من اي سوء . سيما طائرات الهليوكوبتر الروسية الهجومية فهي بشهادة الخبراء افضل نت الاباجي . ونحن نضيف من هنا الى استفتاء السومرية ان العراق يجب ولاف مرة شراء السلاح الروسي وبسرعة , ولا مانع من تنويع المصادر ان كان موثوقا , ولكن ليس السلاح الامريكي فهو غير مضمون العواقب .
11 - 10 - 2012
Polls استفتاء
هل تتوقع أنّ الضربات العسكرية الاميركية ستحسم المعركة ضد تنظيم داعش في العراق؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في سياسة