قائد عمليات دجلة يعلن تحرير أربع قرى...
أعلن قائد عمليات دجلة، السبت، عن تحرير أربع قرى زراعية شرق بعقوبة وقتل 10 من تنظيم داعش وتدمير...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

كلاب شرسة تظهر في قريتين شمال البصرة وتعض ستة أطفال ورجل مسن

السبت 13 تشرين الأول 2012 20:46
-
+

  السومرية نيوز/ البصرة

ذكر مواطنون في قريتين تقعان شمال البصرة بان ستة أطفال ورجل مسن تعرضوا الى العض من قبل كلاب مفترسة في غضون اليومين الماضيين، وفيما ناشدوا الجهات المختصة تخليصهم منها، رجح خبير بيطري إصابتها بمرض فايروسي خطير.

وقال المواطن ثائر ماضي من سكنة قرية الصخريجة الواقعة ضمن ناحية الثغر التابعة لقضاء القرنة في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "عدداً من الكلاب السائبة الشرسة ظهرت في القرية منذ ثلاثة أيام بشكل مفاجئ، وأثارت الهلع بين الأطفال والنساء"، مبيناً أن "الطفلين حسن قحطان ماضي وحيدر عماد ماضي تعرضا الى العض عندما كانا يلعبان يوم أمس خارج البيت، ونقلا على الفور الى المستشفى لتلقي العلاج".

واضاف ماضي أن "قرية "الصريفة القريبة من قريتنا ظهرت فيها أيضا كلاب شرسة تنبح باستمرار، ولا تهدأ حتى خلال النهار"، موضحاً أن "أربعة أطفال ورجل مسن تعرضا الى العض في قرية الصريفة خلال اليومين الماضيين". 

بدوره، قال مواطن آخر يدعى علي حسين إن "مفرزة من قوات الشرطة حاولت إبادة بعض الكلاب السائبة في القرية عبر إطلاق النار عليها بطلب من الأهالي، إلا أن تلك المحاولة لم تجد نفعاً"، مضيفاً أن "الجهات البيطرية والصحية عليها أن تسارع الى تقديم المساعدة". 


من جانبه، قال الخبير البيطري والمدير السابق للمستشفى البيطري في البصرة الدكتور مشتاق عبد المهدي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المحافظة سجلت منذ عام 2008 إصابات بداء السعار (الكلب) في عدد من الكلاب السائبة"، مضيفاً أن "هذا المرض هو السبب على الأرجح وراء مهاجمة الكلاب لسكان القريتين".

واضاف عبد المهدي أن "الفايروس المسبب للمرض يعيش في خلايا الدماغ، ولذلك تنتقل الكلاب عند إصابتها من حالة الخمول الى حالة من التهيج العصبي الشديد"،مشيرا الى أن "الجهات المختصة يجب أن تتدخل لمعالجة الموقف على وجه السرعة حفاظاً على سلامة الأطفال في القريتين".

ودعا عبد المهدي "دائرة الصحة الى توفير اللقاح المضاد للمرض في قضاء القرنة ليتسنى للأشخاص الذين يتعرضون الى العض تلقيه خلال مدة يفترض أن لا تزيد عن 48 ساعة".


ويعد داء الكلب الذي يعرف أيضاً بـ"السعار" من أخطر الأمراض الفيروسية المشتركة التي تصيب الإنسان والحيوان على حد سواء، والكلاب أكثر الحيوانات عرضة للإصابة به، وتظهر أعراضه عليها من خلال قيامها بالنباح المستمر، وتهيجها الشديد، وميلها إلى مهاجمة الآخرين قبل أن يصيبها الشلل ومن ثم الهلاك.

وعادة ما يصاب الإنسان بالمرض على إثر تعرضه لعضة كلب مصاب، وفي حال عدم تلقيه للقاح المضاد قبل ظهور الأعراض عليه فإن المرض يؤدي إلى الوفاة، وتبدأ الأعراض لدى الإنسان من خلال شعوره بصداع في الرأس مع ارتفاع في درجة الحرارة، وتزول هذه الأعراض بمجرد وصول الفيروس إلى الدماغ، حينها تظهر عليه حالة من التهيج الشديد يعقبها اضطراب في السلوك، ثم يعاني المصاب من تشنجات في الأطراف وضيق في التنفس قبل أن يفارق الحياة.  



الشارع العراقي
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع تحسن الوضع الأمني في العراق بعد اختيار وزيرين للداخلية والدفاع؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في الشارع العراقي