مجلس الوزراء يقر توصية لجنة مراجعة...
اقر مجلس الوزراء، مساء الاثنين، توصية لجنة مراجعة المناقصات في وزارة النفط بشأن احالة مناقصة عقد...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

مقرب من المالكي: البارزاني خطر حقيقي على العراق والعراقية تسير خلفه

الأحد 14 تشرين الأول 2012 14:31
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
هاجم القيادي في ائتلاف دولة القانون ياسين مجيد، الأحد، رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، وفي حين اعتبره "خطرا حقيقيا" على العراق، اتهم بعض القوائم السياسية وخاصة العراقية بـ"السير" خلفه.

وقال ياسين مجيد خلال مؤتمر صحافي عقده، اليوم، في مبنى البرلمان وحضرته "السومرية نيوز"، إن "رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني اعترض على قانون البنى التحتية لعدم رغبته بوجود اقتصاد قوي في العراق"، مؤكدا أن "اعتراضه على صفقة الأسلحة مع روسيا تؤكد معارضته لوجود مؤسسة عسكرية قوية في البلاد".

واعتبر مجيد أن "البارزاني خطر حقيقي على اقتصاد العراق وأمنه القومي"، مشيرا إلى انه "يريد أن يكون هناك دور سياسي لاربيل على حساب بغداد، وتكون قوات البيشمركة بديلة عن الجيش العراقي".

وأضاف مجيد وهو مقرب من رئيس الحكومة نوري المالكي أن "رئيس الإقليم يسعى إلى أن تكون كردستان أقوى من بغداد"، متهما "بعض القوى السياسية في مقدمتها العراقية بالسير خلفه".

وأكد مجيد أن "قوات البيشمركة هي جزء من منظومة الأمن القومي العراقي، وتسليحها لا يتم إلا بموافقة وزارة الدفاع العراقية".

وكان التحالف الكردستاني أبدى، أمس السبت (13 تشرين الأول 2012)، قلقه بشأن صفقات التسليح التي عقدتها الحكومة العراقية مع روسيا وتشيكيا، داعيا إلى توضيح آليات تلك الصفقات، فيما طالب بعدم استثناء قوات البيشمركة منها.

فيما دافعت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب، أمس السبت (13 تشرين الأول 2012)، عن عقود التسليح التي وقعها رئيس الحكومة نوري المالكي مع روسيا وتشيكيا، وفي حين طمئنت أن الأسلحة التي سيتم استيرادها دفاعية وليست هجومية، أكدت أن وفدا عراقيا سيزور البلدين بعد أسبوعين للتوقيع على الصيغ النهائية لتلك العقود.

وأعلن المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة علي الموسوي، أول أمس الجمعة (12 تشرين الأول 2012)، أن العراق وتشيكيا اتفقا على تعديل بنود عقد شراء 24 طائرة من نوع L-159 ، وفيما بين أنه براغ ستزود العراق بأربع طائرات مجانا، اعتبر أن زيارة رئيس الحكومة نوري المالكي إلى التشيك ولقاءه بمسؤوليها كانت موفقة.

كما أعلنت روسيا، في (9 تشرين الأول 2012)، أنها وقعت صفقات لبيع أسلحة بقيمة 4.2 مليار دولار مع العراق، لتصبح أكبر مورد سلاح له بعد الولايات المتحدة.

يذكر أن العلاقات بين بغداد وأربيل تشهد أزمة مزمنة تفاقمت منذ أشهر عندما وجه رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، انتقادات لاذعة وعنيفة إلى رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، تضمنت اتهامه بـ"الدكتاتورية"، قبل أن ينضم إلى الجهود الرامية لسحب الثقة عن المالكي، بالتعاون مع القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي والتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر ومجموعة من النواب المستقلين، ثم تراجع التيار عن موقفه مؤخراً، ويعود أصل الخلاف القديم المتجدد بين حكومتي بغداد وأربيل إلى العقود النفطية التي ابرمها الإقليم والتي تعتبرها بغداد غير قانونية، فيما يقول الإقليم أنها تستند إلى الدستور العراقي واتفاقيات ثنائية مع الحكومة الاتحادية.




سياسة , أمن
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
9 - السومري
نعم صرنا نتمى ان تنفصلوا.... الكردي و يفتخر تحت يقول ايران ونسى ان دكتاتوره البرزاني هو من اختبئ في ايران ايام صدام و هي من حمته... اقول و بصراحة اننا اصبحنا نتمى ان ننفصل عنكم ..
16 - 04 - 2013
8 - اتمنى ان ينفصلو
يجب ان ينفصل الاكراد لان بقاءهم في الموازنه العراقيه والوزارات ومفاصل الدوله والبرلمان واللجان الاقتصاديه والجيش ورئاسه الدوله لايجب سوى الخلاف والدمار ومص الدم العراقي وان او لاعمال الارهابيه التي تقام هي اعمال كرديه بمباركه تركيه ايرانيه اسرائيليه والفاهم ليذهب الى فندق هو لير الدولي وليرى اعداد الاسرائيلن ان صفقه اسرائيل وايران مع كاكا هي بقاء العراق مدمر اما مع تركيا فهي عوده الموصل الغنيه بثروات المستقبل الى تركيا بمساعده الاتراك من مصلحتنا ان ينفصلو لكن بشرط عوده جميع الاموال العراقيه التي صرفت على كاكا من سنه 1991 الى الان مع جميع الفوائد
20 - 10 - 2012
7 - انا كوردي وافتخر
الى هذا الغبي ياسين مجيد، اقوال لك واسائلك اذا انت عراقي من باع العراق الى الايران ومن باع العراق من اجل يبقى في حكومة ومن شارك في قتل الشعب السورية ومن ومن ومن كلها انتم وحزبكم الفاشل المجرم والله والله لولا مسعود لما انت في عراق هذا الدنيا هكذا بياع السبح او بياع طيور او بياع بلاستك او او او يحكم العراق هذا انتم يا حزب الدعوة من سرق بنوك العراق من سرق المليارات وساعد بشار المجرم انا اقوال لك يا ياسين انة انتم ومالكي تسرقون البنوك وتساعدون على قتل اناس ابرياء انتم خطر على عالم وليس على العراق انت وحزبك الفاشل الدنيء الذليل المنحط تروح تروح فدوة الى مسعود انت ومالكي وحزب الدعوة كلكم بدون استثناء مليون مره ترحون فدوة الى كل كردي في كردستان العراق يا حراميه
19 - 10 - 2012
6 - عبدالمجید
السلام علیکم برای ریس العراق سوائ کان المالکیاوغیره فی کصدام للکردستان ولکن لا یظهرون ما فی صدورهم وهذه لا یدرکها کل اللعقول
18 - 10 - 2012
5 - بل هو خطر على أستقلال كوردستان
أن تمسك كل من الرئيسين البارزاني والطالباني بالعراق( مع أعتزازي الكبير بهما )هو خطر حقيقي على كوردستان . فأن الاستقلال هو الطريق الوحيد الذي يخدم الأكراد فلقد سأمنا من أنتظار بغداد سنة وشيعة وغيرهم من الذين يبدون اللين في حالات ضعفهم ويلدغون حينما يتمكنون من ذلك ز
18 - 10 - 2012
4 - سبحان الله!
الكل يتذكر تصريح السيد مقتدى الصدر عندما قال لقد زاراني السيد المالكي وقاسم سليماني و قد اعترضا على زيارتي لاربيل! وقاسم سليماني هو نفسه الذي قال قبل هذه الزيارة ان العراق يخضع لقرارات ايران! وعندها طالب البرلمانيون باستدعاء السفير الايراني! وبعد هذه التصريحات يقوم نوري المالكي بزيارة السيد الصدر مع سليماني نفسه ليعترضا على زيارة الصدر لاربيل! هل من احد يقول لي باي صفة ذهب سليماني مع المالكي وباي صفة يعترض على زيارة العراقيين لبعضهم! والان السؤال هو من هو الخطر الحقيقي على العراق المالكي ام غيره المالكي الذي يذهب ويجتمع سرا مع قائد فيلق القدس المتهم بالوقوف وراء ابشع الجرائم في العراق! والسؤال هو هل عرف الشعب العراقي من هو الخائن والعميل!
15 - 10 - 2012
3 - عجيب
لا ادري ما اقول يا ابا ادريس . لقد كان من صاحبكم ابي اسراء كل ما كان وسيكون من مشكلات في العراق . انتم من اتفقتم على استلام الحكم وكان الكاكاو العائق الوحيد امامكم للاستحواذ على السلطة , ووعدتم الرجل اقصد ابو سرور بانواع الوعود وخرجتم انتم وهم من ما يسمى بالدستور . وبعد تاسيس الحكومة انقلبتم على مواثيقكم مع الرجل . نحن لا نعطي الحق للبرزاتي لانه يطمح بما يؤذي العراق لكن بالمقابل لانعطيكم الحق . ونحن لا نجرأ على سرد بنود اتفاقاتكم في منابر الصحف , لان ذلك خطرا على كل العراق , وليس كما تقول ان البرزاني خطرا على العراق , نحن ممن يتبنى نظاما تعدديا يسمح بان يكون البرزاني رئيسا للوزراء وليس محاصصتا بين اتباع فلان واتباع فلتان , لكن هذا لن يحدث لان الكاكاو هم انفسهم من يفسد الامر بتبني فكرة الانفصال , والتي لم يتذكروها الا بعد 7 الاف سنة .
15 - 10 - 2012
1 - Adan
بارزاني اشرف منكم
14 - 10 - 2012
Polls استفتاء
هل تتوقّع أن تقرّ الموازنة العامة للدولة خلال الشهر الحالي؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في سياسة