بالصور: أسعد الحيوانات على وجه الارض
تتميز الحيوانات بصفات خاصة فهي قادرة على التعايش مع الإنسان والاتصال الحسي معه، لكن بدرجات تختلف...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

علاوي لصحيفة كردية: ما يحصل اليوم بإقليم كردستان هو اعتداء من المالكي

الإثنين 3 كانون الأول 2012 12:24
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
اعتبر زعيم القائمة العراقية إياد علاوي، الاثنين، أن ما يحصل اليوم في إقليم كردستان هو "اعتداء" من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي، مؤكدا أنه ضد "عسكرتارية" العراق.

ونشرت صحيفة هولاتي الكردية، في عددها الصادر اليوم، مقابلة أجرتها مع علاوي، اطلعت "السومرية نيوز"، عليه، قال فيها، إن "ما يحصل اليوم في إقليم كردستان هو اعتداء من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي".  

وأكد علاوي أنه "تكلم عبر الهاتف مع رئيس الجمهورية جلال الطالباني، ورئيس الإقليم مسعود البارزاني، وأبلغهم أنه ضد عسكرتارية العراق".

وتراجعت جهود التهدئة بين بغداد وأربيل بعد فشل الاجتماع العسكري بين وفد البيشمركة ومسؤولي وزارة الدفاع العراقية، إذ أعلنت رئاسة إقليم كردستان، في (29 تشرين الثاني المنصرم)، عن تراجع حكومة بغداد عن وعودها، وأكدت أن الأحزاب الكردستانية جميعها اتفقت على صد "الديكتاتورية والعسكرتارية" في بغداد، وعلى عدم السماح لأي حملة شوفينية تجاه كركوك والمناطق المتنازعة عليها، فيما شددت على جدية الحوار وتقوية الحكم الداخلي في الإقليم.

ودعا رئيس الحكومة نوري المالكي، في (الأول من كانون أول الجاري)، الرئيس جلال الطالباني لأن يكون رئيسا للجمهورية وحاميا للدستور وليس زعيما حزبيا، فيما أكد رئيس الجمهورية جلال الطالباني خلال لقائه، أمس الأحد، السفير الاميركي في العراق ستيفن بيكروفت بأن "الظرف الحالي لا يتحمل التصعيد والتشنجات"، في إشارة إلى التطورات الأخيرة بين بغداد وأربيل، متعهدا بمواصلة جهوده من أجل تهدئة الأوضاع، فيما أشار بيكروفت إلى أن الولايات المتحدة تدعم جميع الأطراف العراقية دون تمييز.

يذكر أن حدة الأزمة بين إقليم كردستان وحكومة بغداد، تصاعدت عقب حادثة قضاء الطوز في محافظة صلاح، في (16 تشرين الثاني 2012)، والتي تمثلت باشتباك عناصر من عمليات دجلة وحماية موكب "مسؤول كردي" يدعى كوران جوهر، مما أسفر عن مقتل وإصابة 11 شخصاً غالبيتهم عناصر من قوات عمليات دجلة، الأمر الذي عمق من حدة الأزمة المتجذرة أساساً بين الطرفين.

سياسة , أمن
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
1 - الرێس الطالبنی کیف یجب ان یکون
ان السید المالکی ظرب عرض الحاێط کل بنود الدستور وکل الا تفاقات السابقه مع الاکراد والسنه .اصلا المالکی ضد الدیموقرطیه انه ضد البرلمان ضد الفدرالیه وهو قالها یرید مرکزا قویا .الماده 140 هو ضدها و بالدستور مذکور المانطق المتنازع علیها وهو الان یسمیها المختلطه وهو یحرض العرب ضد الاکراد ویقول الصراع عربی کوردی لیس صراع نظام مع الاکراد ،والدلیل یقوم بتسلیح العشاێر العربیه الرجل یملك دولارات الشعب العراقی المحروم من ابسط مستلزمات الحیاة .یرید المالکی من السید جلال الطالبانی ان ینفذ سیاسات ایران کما یفعل هو و یستعمل التقیه هو نسی ان مام جلال هو الذی کان صمام الامان للعراقیین کما قال المالکی نفسه ومام جلال الوحید الذی قال یجب ان تکون المحاصصه فی کرکوک33l لکل مکون .المالکی یقول لا توجد مناطق مختلفه الا کرکوك تناسی سنجار ومخمور خانقین وهو سید العارفین کان فی المعارضه فی زمن سلفه الدکتاتور صدام الحفره .اکید هذه المره الحفره هم تکون حسره عل المالکی
03 - 12 - 2012
Polls استفتاء
هل تتوقع أنّ الضربات العسكرية الاميركية ستحسم المعركة ضد تنظيم داعش في العراق؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في سياسة
خبر عاجل
مجلس محافظة صلاح الدين ينتخب بالاغلبية المطلقة رائد ابراهيم لمنصب المحافظ
close