مسؤول محلي: عناصر داعش قاموا بتسوية...
كشف مسؤول محلي في محافظة نينوى، الخميس، بأن جرافات تنظيم "داعش" قامت بتسوية مرقد النبي...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

المالكي يحذر من مخاطر "لا تحمد عقباها" جراء تحريك قوات البيشمركة

الإثنين 3 كانون الأول 2012 16:04
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
حذر رئيس الحكومة نوري المالكي، الاثنين، من مخاطر "لا تحمد عقباها" جراء تحريك قوات البيشمركة ومحاولات تهجير بعض الأسر من كركوك، معتبرا أن هذه التصرفات لا تدل على رغبة حقيقية بإيجاد الحلول، فيما اتهم مسؤولي الإقليم بـ"انتهاج نبرة التصعيد غير المسؤولة" التي تعود بالضرر الكبير على الجميع وبمقدمتهم الكرد.

وقال المالكي في بيان صدر، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز"، إن "تطور الأحداث الجارية في المناطق المختلطة وطبيعة التصريحات الصادرة من المسؤولين في الإقليم، لا تنم عن نية حسنة ورغبة حقيقية في حل المشاكل عن طريق الحوار"، مؤكدا أنه "رغم إصرار الحكومة الاتحادية على وجوب حل المشاكل عن طريق التفاهم والحوار، وما قدمته من مبادرات عملية للحل، ومنها العودة إلى تفاهمات عامي ٢٠٠٩ - ٢٠١٠ وتشكيل السيطرات المشتركة أو تدريب العدد الكافي من أبناء المناطق ذاتها للقيام بهذه المهمة، يصر المسؤولون هناك على انتهاج نبرة التصعيد غير المسؤولة التي تعود بالضرر الكبير على الجميع وفي مقدمتهم الشعب الكردي".

وأضاف المالكي أن "تحريك القوات العسكرية والتحشيدات الجديدة خلال الساعات الأخيرة والدفع بها إلى هذه المناطق، ومحاولات تهجير بعض الأسر من كركوك وتوجيه الإنذارات أليهم، وما يتعرض له المواطنون من مضايقات في إقامتهم هناك أو أثناء دخولهم أو خروجهم من الإقليم، كل هذه المؤشرات وغيرها لا تدل على رغبة حقيقية في إيجاد الحلول"، معتبرا إياها "محاولات للتصعيد لأغراض تعبوية خاصة بمسؤولين معينين بعيدا عن مصالح الشعب الكردي وحقه في الأمن والاستقرار".

وحذر المالكي المسؤولين الكرد من "خطورة هذه التصرفات، وما يمكن أن تجلبه من مخاطر لا تحمد عقباها على الجميع"، داعيا إياهم إلى "الكف عنها والانتباه لخطورة هذا المسلك".

وكان مصدر مطلع، أكد، اليوم الاثنين، أن قوة عسكرية كبيرة من البيشمركة تحركت من أربيل باتجاه كركوك، مبينا أن القوة مجهزة بأسلحة ثقيلة، فيما أكد آمر اللواء الأول لقوات البيشمركة المنتشر في كركوك، أن التنقلات التي أجرتها بعض قطعات اللواء هي إجراءات روتينية، ولم يقصد منها التحشيد.

واتهمت وزارة البيشمركة في إقليم كردستان العراق، اليوم الاثنين (3 كانون الأول 2012)، رئيس الوزراء نوري المالكي بتسليح العشائر العربية في محافظتي ديالى وكركوك بشكل "مكثف"، فيما أكدت وجود تحشيد "قوي" لقطاعات الجيش المجهزة بمعدات حديثة، لفتت إلى أن بغداد لم تجهز البيشمركة بأي أسلحة منذ عام 2003.

وتراجعت جهود التهدئة بين بغداد وأربيل بعد فشل الاجتماع العسكري بين وفد البيشمركة ومسؤولي وزارة الدفاع العراقية، إذ أعلنت رئاسة إقليم كردستان، في (29 تشرين الثاني المنصرم)، عن تراجع حكومة بغداد عن وعودها، وأكدت أن الأحزاب الكردستانية جميعها اتفقت على صد "الديكتاتورية والعسكرتارية" في بغداد، وعلى عدم السماح لأي حملة شوفينية تجاه كركوك والمناطق المتنازعة عليها، فيما شددت على جدية الحوار وتقوية الحكم الداخلي في الإقليم.

ودعا رئيس الحكومة نوري المالكي، في (الأول من كانون الأول 2012)، الرئيس جلال الطالباني لأن يكون رئيسا للجمهورية وحاميا للدستور وليس زعيما حزبيا، فيما أكد رئيس الجمهورية جلال الطالباني خلال لقائه، أمس الأحد، السفير الأميركي في العراق ستيفن بيكروفت بأن "الظرف الحالي لا يتحمل التصعيد والتشنجات"، في إشارة إلى التطورات الأخيرة بين بغداد وأربيل، متعهدا بمواصلة جهوده من أجل تهدئة الأوضاع، فيما أشار بيكروفت إلى أن الولايات المتحدة تدعم جميع الأطراف العراقية دون تمييز.

يذكر أن حدة الأزمة بين إقليم كردستان وحكومة بغداد، تصاعدت عقب حادثة قضاء الطوز في محافظة صلاح، في (16 تشرين الثاني 2012)، والتي تمثلت باشتباك عناصر من عمليات دجلة وحماية موكب "مسؤول كردي" يدعى كوران جوهر، مما أسفر عن مقتل وإصابة 11 شخصاً غالبيتهم عناصر من قوات عمليات دجلة، الأمر الذي عمق من حدة الأزمة المتجذرة أساساً بين الطرفين.

سياسة , أمن
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
7 - هذا الخبر كذب ماكو هيج شي انت واحد كذب يا مالكي انت عميل ايراني
هذا الخبر كذب ماكو هيج شي انت واحد كذب يا مالكي انت عميل ايراني
09 - 12 - 2012
6 - هلاهلا بلشعب
6_ اتقو الله ياسيادة راساء العراق تره الشعب تعبان من الحروب ارجوكم دورو غرها لقمة العيش للشعب وشكرا 9_12_2012
09 - 12 - 2012
5 - كذب
مع احترامي لك يا سيادة وزير ان هذا خبر ليس صحيح لاني من اهالي كركوك
08 - 12 - 2012
4 - لعلك و عسى و ربما تعقل يا مالكي
انا افهم ان من يقعد على كرسي الحكم في بغداد و يرى الاستعراضات العسكرية ينتابه شعور الدكتاتورية و يصاب بداء العظمة و لكن هيهات هيهات ان تفكر باطلاق طلقة واحدة ضد قوات البيشمركة لأنها ستكون نهايتك . الامر الثاني المهم هو ان تفكر اذا اندلعت حرب لا ساماح الله بأنها ستكون كوردية عربية لأن الكثيرون من امثالك عزفوا على هذا الوتر الحساس و لكنهم فشلوا. اذا كان لديك وقت كافي لتخطيط المؤامرات و كيفية سرقة اموال الناس ارجو ان تستغل هذا الوقت في التفكير لكيفية تأمين لقمة عيش كريمة للشعب العراقي و تقديم خدمات الاساسية التي يحلم بها الشعب العراقي الذي يعيش في ظل حكمك.
07 - 12 - 2012
2 - عراقي
لازم تصير عاقل يامالكي ليش ما تقعد راحة ما عندك عقل
04 - 12 - 2012
1 - السلام عليكم
الا لعنة الله على مسعود الذي يريد تمزيق العراق بحجة اقليم كردستان وغيرها من حجج واهية الم يقل انه عراقي اي عراقي هذا الذي يفرق بين العرب والكرد والتركمان نحن نعرف بانهم اخوة فلماذا هذا الكره على الشعب العراقي الم يكفي ما يحصل له من دول الجوار من قتل ونهب لخيراته ام تريدون ان تكموه ما بدا به اسيادتكم الشيطاين حتي لا تبقى رحمة ومحبة في قلوب الناس كفكم ظلما للكرد والعرب بحجة العلبة السياسية التي تجري بينكم
03 - 12 - 2012
Polls استفتاء
هل تعتقد أن تهجير المسيحيين من الموصل سيشعل انتفاضة شعبية ضد تنظيم داعش؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في سياسة