قوة امنية تحبط عملية استعراض...
أفاد مصدر في شرطة محافظة الانبار، الاربعاء، بأن قوة امنية احبطت محاولة استعراض لعدد من عناصر...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

مجلس الانبار: سنرفع دعوى ضد الحكومة للمطالبة بفتح منفذ طريبيل

الأربعاء 9 كانون الثاني 2013 13:47
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
أعلن مجلس محافظة الانبار، الأربعاء، انه سيرفع دعوة ضد الحكومة الاتحادية للمطالبة بفتح منفذ طريبيل الحدودي وتعويض عما لحقه من ضرر مادي ومعنوي، وفيما بين انه لا يوجد سبب مقنع لقرار غلق المنفذ، طالب الحكومة بالسماح للعراقيين العالقين هناك إلى الدخول للبلاد والعودة إلى أسرهم بأسرع وقت ممكن.

وقال المجلس في بيان صدر عنه، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز"، إن "الحكومة المركزية والممثلة بوزارة الدفاع قامت بإصدار الأوامر بغلق منفذ القادسية الحدودي المسمى منفذ طريبيل  دون سبب مبرر"، معتبرا ان "هذه الخطوة تصعيديه تجاه الجماهير الغاضبة، ومخالفة للدستور في المادة 114 منه والمتضمنة بأن إدارة المنافذ الحدودية هي من الصلاحيات المشتركة بين الحكومتين المركزية والمحلية".

وأضاف المجلس أنه "سيقيم دعوى بحق الحكومة الاتحادية للمطالبة بفتح المنفذ و التعويض عما لحقه من ضرر مادي و معنوي"، مشيرا إلى أن "قرار الإغلاق أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية بشكل فاحش مما أضر بالحالة المعاشية لكافة المواطنين".

وأكد المجلس انه "لا يوجد سبب مقنع لقرار غلق المنفذ، حيث أن الطريق الدولي السريع الذي يربط العراق مع الأردن غير مغلق من قبل المتظاهرين وحركة السير فيه طبيعية جداً"، مشددا على ضرورة "التزام الأجهزة الأمنية وخاصة قطعات الجيش بالدستور وعدم التدخل بالشؤون السياسية، وأن لا تكون أداة لقمع الشعب العراقي".

ودعا المجلس الحكومة المركزية إلى "تنفيذ مطالب الجماهير المشروعة وعدم اتخاذ الخطوات التصعيدية تجاه المتظاهرين حفاظاً على أمن ووحدة العراق والعراقيين"، مطالبا إياها بـ"السماح للعراقيين العالقين إلى الدخول للبلاد والعودة إلى أسرهم بأسرع وقت ممكن".

وكانت الحكومة العراقية أغلقت، صباح اليوم الأربعاء (9 كانون الثاني 2013) منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن، فيما اعتبر مجلس الأنبار إغلاق المنفذ تصعيدا خطيرا وعقوبة جماعية لأهالي المحافظة، أكد أنه سيعقد بعد أقل من ساعة اجتماعا طارئا لبحث "التصعيد الحكومي".

وبثت الفضائية العراقية شبه الرسمية، أمس الثلاثاء (8 كانون الثاني 2013)، خبرا عن وزارة الدفاع، مفاده أنه سيتم إغلاق منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن اعتبارا من الساعة السادسة من صباح الأربعاء بسبب اضطراب الحركة التجارية عبر الطريق الدولي في محافظة الأنبار بسبب التظاهرات والاعتصامات التي تشهدها المحافظة.

وتشهد محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين وكركوك، منذ (25 كانون الأول 2012)، تظاهرات حاشدة شارك فيها علماء دين وشيوخ عشائر ومسؤولون محليون أبرزهم محافظ نينوى اثيل النجيفي ووزير المالية رافع العيساوي، للمطالبة بإطلاق سراح السجينات والمعتقلين الأبرياء ومقاضاة "منتهكي أعراض" السجينات، فضلاً عن تغيير مسار الحكومة.

ويعد منفذ طريبيل من أهم المنافذ الحدودية التي يعتمد عليها العراق بدخول البضائع القادمة إليه من ميناء العقبة الأردني.

سياسة , أمن المصدر :   السومرية نيوز
-
+
print HideComments
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
1 - الدستور
انتم هم بعدكم تحجون بالدستور صار الكم ثلاث اسابيع غالقين الطريق الدولي بين الاردن و العراق بمظاهراتكم العرجاء لاجل عيون حماية رافع العيساوي المجرمين و تتحجون بحجج واهية و الدولة تقول لكم اغلاق الطريق العام مخالفة دستورية و انتم دايرين ظهركم على الحكومة و بعصبية الجاهلية العمياء وقائدها الطائفي احمد العلواني و تقولون نحن لا نعترف بالدستور اما الان عندما اتخذت الدولة اجراء تقولون هذه مخالفة دستورية ليش قولوا لي هل الدستور حسب اهوائكم*** سويتوا مثل مايقال مثل تجة اللباس اتصغروا و تكبروا مثل مايعجبكم ارجعوا الى صوابكم و اتركوا العصبية الجاهلية و كفى
10 - 01 - 2013
Polls استفتاء
هل تتوقع أن تؤثر الأوضاع الأمنية على نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في سياسة
< >
خبر عاجل
قوة امنية تحبط عملية استعراض لـ"داعش" وتعتقل جميع المستعرضين شرقي الرمادي
نجاة وزير التربية من محاولة اغتيال بتفجير استهدف موكبه جنوب غربي كركوك
close