السياحة والاثار توافق على تحويل قصر...
اعلن مجلس محافظة بابل، الخميس، عن موافقة وزارة السياحة والاثار على تأهيل قصر صدام في مدينة بابل...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

المالكي: يجب أن يكون نشاط أكسون موبيل منسجماً مع الدستور العراقي

الإثنين 21 كانون الثاني 2013 16:02
-
+
نائب عن الكردستاني: تصريحات المالكي بشأن اكسون موبيل ستعمق الخلافات بين بغداد وأربيل
| 22 كانون الثاني 2013 16:36
| 1717 مشاهدة
المالكي يوافق على تقديم طلب عفو خاص عن المعتقلات
| 29 كانون الثاني 2013 17:36
| 3195 مشاهدة
بوتين يؤكد للمالكي دعمه لوحدة العراق
| 30 كانون الثاني 2013 18:01
| 1038 مشاهدة

السومرية نيوز/ بغداد
أكد رئيس الحكومة نوري المالكي، الاثنين، على ضرورة أن يكون نشاط شركة أكسون موبيل الأميركية "منسجماً" مع الدستور العراقي، لافتاً في السياق نفسه إلى أن العراق هيأ فرصاً "كبيرة جداً" للاستثمار، فيما أشار المدير التنفيذي للشركة إلى أن شركته ستتخذ قرارات مهمة في هذا المجال.  

وقال المالكي في بيان صدر اليوم على هامش لقائه رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة أكسون موبيل ريكس

> المالكي: هناك من يريد حدوث اصطدام بين الشرطة والمتظاهرين
> المالكي يقدم شكره للمتظاهرين في بغداد والمحافظات" دون استثناء"

تيلرسون، وتلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "مدير الشركة استعرض نشاطها وظروف عملها في العراق"، مشدداً على ضرورة أن "يكون نشاط شركة أكسون موبيل منسجماً مع الدستور العراقي كون النفط ملكاً لجميع العراقيين".

وأشار المالكي إلى أن "وزارة النفط ستبذل كل ما تستطيع لحل المشاكل والعقبات التي تعترض عمل شركات النفط العاملة في العراق"، مبيناً أن "لدى العراق فرصاً استثمارية كبيرة جداً ومهيأة للاستثمار".

وأكد رئيس الحكومة على "وجوب أن يكون العراقيون شركاء في النفط المستخرج في أي نقطة من البلاد ولا يمكن أن يكونوا شركاء في البصرة وغير شركاء في مناطق أخرى".

من جانبه، أكد رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة أكسون موبيل ريكس تيلرسون "حرص الشركة على مواصلة عملها وتوسيعه في العراق"، لافتاً إلى أنها "ستتخذ قرارات مهمة في هذا المجال".

وكانت وزارة النفط العراقية أكدت، في العاشر من تشرين الثاني الماضي، أنها لم تستلم أي رسالة من شركة أكسون موبيل النفطية تطلب انسحابها من العقد المبرم معها لتطوير حقل غرب القرنة-1 العملاق في جنوب العراق.

وكان قد تردد أن الشركة الأميركية تريد الانسحاب من العقد بسبب مخاوف تتعلق بربحية المشروع، فيما أكد مسؤولان أميركيان أنها أبلغت نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني ووزارة الخارجية الأميركية بنواياها.

وأثار اقليم كردستان غضب بغداد حين وقع صفقات مع شركات نفطية أجنبية مثل "أكسون" و"توتال" و"شيفرون" وهي عقود تقول الحكومة المركزية إنها غير قانونية.

وذكر عدد من وسائل الإعلام في تشرين الأول 2012 أن العراق يدرس استبدال أكسون موبيل بشركات روسية في مشروع غرب القرنة1 النفطي بعدما أغضبت الشركة بغداد بدخولها إلى إقليم كردستان، لكن إحداها نفى الخبر.


المزيد Loading
سياسة , أمن
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع أن تنعكس زيارة المسؤولين العراقيين لدول العالم على الواقع العراقي بشكل ايجابي؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في سياسة