صلاح الدين تدعو العبادي لفتح ممرات...
دعت محافظة صلاح الدين، الأحد، القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي الى فتح ممرات...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

مقتل راعي أغنام بانفجار لغم أرضي بديالى

الخميس 31 كانون الثاني 2013 19:34
-
+
Search Bigger

السومرية نيوز/ ديالى
أعلن المجلس البلدي في ناحية مندلي بمحافظة ديالى، الخميس، عن مقتل راعي أغنام بانفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب العراقية الايرانية، مؤكدا ان الحادث يحمل الرقم 20 في سلسلة الحوادث التي تعرض لها رعاة الأغنام والمزارعون بعد عام 2003. 

وقال رئيس المجلس البلدي لناحية مندلي آزاد حميد شفي، في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "راعي أغنام لقي حتفه بانفجار لغم أرضي في أطراف منطقة قره لوس (15 كم شرق ناحية مندلي)، مبينا أن "اللغم من مخلفات الحرب العراقية -الايرانية". 

وأضاف شفي أن "الحادث يحمل الرقم 20 في سلسلة الحوادث التي تعرض لها رعاة الأغنام والمزارعون بعد عام 2003 نتيجة انتشار الألغام في بعض مناطق ناحية مندلي والتي تتسبب بوقوع ضحايا بين الأهالي بين فترة وأخرى". 

وتنتشر في اطراف ناحية مندلي ( 90كم شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى نحو 55 كم شمال شرق بغداد) الآلاف من الألغام الأرضية من مخلفات الحرب الحرب العراقية - الإيرانية التي  اندلعت في عقد الثمانيات من القرن الماضي. 

وكان مجلس محافظة ديالى أكد، في (11 تموز 2012)، أن أكثر من 10% من الألغام في العراق موجودة في المحافظة، فيما أشار إلى أن مابين اثنين أو أربعة ملايين لغم لا تزال منتشرة على طول الشريط الحدودي بين العراق وإيران، كما طالب بتخصيص ميزانية طوارئ سنوية لدعم عملية إزالة الألغام من أراضي المحافظة. 

وتشير مصادر في وزارة البيئة العراقية إلى وجود أكثر من 25 مليون لغم في عموم العراق، في حين  تشير تقديرات غير رسمية إلى وجود بين 10 و11 مليون لغم في إقليم كردستان، حيث زرعت معظم تلك الألغام خلال الحرب العراقية الإيرانية التي استمرت ثماني سنوات وحرب الخليج الأولى عام 1990. 

يذكر أن العراق صادق خلال العام 2007 على معاهدة أوتاوا لحظر استخدام الألغام، ويتحتم عليه بموجب المعاهدة تدمير جميع مخزونه من الألغام خلال العام الماضي 2012، وتطهير أراضيه من الألغام بحلول شباط 2018.



جمعيات :
المجلس البلدي
المزيد Loading
سياسة , أمن
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع أن تنعكس زيارة المسؤولين العراقيين لدول العالم على الواقع العراقي بشكل ايجابي؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في سياسة