السياحة والاثار توافق على تحويل قصر...
اعلن مجلس محافظة بابل، الخميس، عن موافقة وزارة السياحة والاثار على تأهيل قصر صدام في مدينة بابل...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

عثمان يدعو الكتل للاتفاق على تحديد ولايات الرئاسات بدلا من تشريعها وطعنها بالمحكمة

الإثنين 4 شباط 2013 15:53
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
اعتبر القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان، الاثنين، تشريع البرلمان لقانون تحديد الرئاسات خطوة لقطع الطريق لانتخاب رئيس الوزراء نوري المالكي لدورة ثالثة، داعيا الكتل السياسية إلى الاتفاق على تحديد الولايات بدلا من إقرارها ومن ثم الطعن بها في المحكمة الاتحادية.

وقال عثمان في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "تشريع البرلمان لقانون تحديد ولايات الرئاسات جاء لأسباب سياسية"، مؤكدا أنه "خطوة لقطع الطريق أمام انتخاب رئيس الوزراء نوري المالكي لدورة ثالثة، خصوصا مع وجود فقرة الأثر الرجعي في القانون والتي فيها استهداف واضح لشخص المالكي".


واعتبر عثمان أن تشريع القانون "جاء مستعجلا، ولأسباب سياسية"، داعيا الكتل السياسية إلى "الاتفاق على تحديد الولايات الثلاث، أو تعديل الدستور وتحديد الولايات بدورتين كما الحال في ولاية رئيس الجمهورية، وليس عبر تشريع القوانين في البرلمان والطعن في المحكمة الاتحادية".   

وصوت مجلس النواب في (26 كانون الثاني 2013) على مقترح قانون تحديد ولايات الرئاسات الثلاث، بغياب نواب ائتلاف دولة القانون.

وتحدد المادة 72 من الدستور ولاية رئيس الجمهورية بأربع سنوات، ويجوز إعادة انتخابه لولاية ثانية فقط، لكنه أطلق ولاية رئيسي الحكومة والبرلمان من غير تحديد الأمر الذي طالبت معه كتل سياسية بجعلهما اثنتين أيضا أسوة برئاسة الجمهورية.


أشخاص :
نوري  ؛  محمود عثمان
مواقع وتكوينات الطبيعية :
بغداد  ؛  كردستان
المزيد Loading
سياسة , أمن
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع أن تنعكس زيارة المسؤولين العراقيين لدول العالم على الواقع العراقي بشكل ايجابي؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في سياسة