المواطن: قطع المياه مسألة حساسة وقصف...
اعتبرت كتلة المواطن البرلمانية، الخميس، أن قطع المياه مسألة حساسة، داعية إلى أن يكون قصف سدة...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

المئات يتظاهرون في كركوك لمطالبة الحكومة بـ"الاستقالة" في حال عجزها تنفيذ مطالبهم

الجمعة 8 شباط 2013 15:11
-
+

السومرية نيوز/ كركوك
تظاهر المئات من أبناء محافظة كركوك، الجمعة، لمطالبة الحكومة بـ"الاستقالة" في حال عجزها تنفيذ مطالبهم، فيما دعوا الحكومة المحلية إلى إحداث حالة من التوازن في توزيع المناصب الحكومية وعدم تهميش المكون العربي بالمحافظة.

وقال مراسل "السومرية نيوز"، إن المئات من ابناء كركوك  خرجوا، ظهر اليوم، في تظاهرة كبيرة عقب أداء صلاة موحدة في ساحة الاحتفالات جنوب المحافظة، لمطالبة الحكومة بتنفيذ مطالبهم أو الاستقالة، وإبعاد المؤسسة القضائية عن الميول الحزبية الضيقة.

من جهته أكد احد منسقي التظاهرات ويدعى بنيان العبيدي جمع في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن "هذه المطالب مشروعة وغير موجه ضد أي شريحة من شرائح المجتمع"، مطالبا رئيس الحكومة بـ"الرحيل لعدم قدرته في إدارة البلاد والتي تشهد أزمات عديدة".

وشدد العبيدي إلى ضرورة "إحداث حالة من التوازن في إدارات المؤسسات الحكومية وإنهاء حالة الإقصاء والتهميش ضد المكون العربي في كركوك والتي تسلب منه المناصب"، داعيا البرلمان والحكومة إلى "عقد جلسة طارئة لمناقشة هذه المطالب وتنفيذها ".

وتظاهر الالآف من أهالي قضاء الحويجة جنوب غرب محافظة كركوك، اليوم الجمعة (8 شباط 2013)، وسط إجراءات أمنية مشددة تأييدا لمتظاهري الانبار ونينوى وصلاح الدين، فيما طالبوا "برحيل الحكومة الحالية وتغيير الدستور".

وأكد رئيس الوزراء نوري المالكي، ( مطلع شباط 2013)، أن الحكومة ستمضي في تنفيذ مطالب المتظاهرين "المشروعة" شريطة التزامهم بالقانون، فيما شدد على أن اللجنة الوزارية المكلفة متابعة مطالبهم أحرزت "تقدماً كبيراً".

وتشهد محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين وكركوك وديالى وبعض مناطق بغداد، منذ (25 كانون الأول 2012)، تظاهرات حاشدة شارك فيها علماء دين وشيوخ عشائر ومسؤولون محليون للمطالبة بإطلاق سراح السجينات والمعتقلين الأبرياء ومقاضاة "منتهكي أعراض" السجينات، فضلاً عن تغيير مسار الحكومة.

فيما خرجت بالمقابل، تظاهرات في المحافظات الجنوبية وفي بعض مناطق بغداد تؤيد حكومة المالكي وتدعو للوحدة الوطنية كما ترفض إلغاء قانون المساءلة والعدالة والمادة الرابعة من قانون مكافحة "الإرهاب".

يذكر أن العراق يعاني حالياً من أزمة سياسية خانقة انتقلت آثارها إلى قبة مجلس النواب بسبب تضارب التوجهات حيال مطالب المتظاهرين وإمكانية تحقيقها على أرض الواقع في ظل وجود رفض لها من قبل بعض القوى التي تصفها بـ"غير قانونية".

سياسة , أمن المصدر :   السومرية نيوز
-
+
print HideComments
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع أن تؤثر الأوضاع الأمنية على نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في سياسة