انتهاء حصيلة تفجيري جنوبي بغداد عند...
أفاد مصدر في الشرطة، الاثنين، بأن حصيلة تفجيري السيارتين المفخختين جنوبي بغداد انتهت عند 13 قتيلاً...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

الآلاف يتظاهرون في كركوك والحويجة في "جمعة العراق أو المالكي"

الجمعة 22 شباط 2013 12:44
-
+
Search Bigger

السومرية نيوز/ كركوك
تظاهر الآلاف من أهالي كركوك وقضاء الحويجة، الجمعة، لمطالبة الحكومة بسرعة الاستجابة لمطالب متظاهري الانبار وصلاح الدين والموصل وأبعاد المؤسسة العسكرية عن السياسية.

وقال مراسل "السومرية نيوز"، إن المئات من أبناء كركوك  خرجوا، ظهر اليوم، في تظاهرة كبيرة عقب أداء صلاة موحدة في ساحة الاحتفالات جنوب المحافظة في جمعة اطلق عليها (العراق أو المالكي)، لمطالبة الحكومة بتنفيذ مطالبهم.

وأضاف المراسل أن التظاهرة شهدت انتشاراً امنياً لحماية المتظاهرين الذين رفعوا شعارات   تطالب بإلغاء المخبر السري وإطلاق سراح المعتقلات وتلبية المطالب التي تقدم بها متظاهرو محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين.

من جهته أكد  منسق التظاهرات  في كركوك بنيان العبيدي في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن "تظاهرات كركوك التي أنطلقت في منطقة ساحة الاحتفالات جنوب كركوك وأطلق على جمعة اليوم( العراق أو المالكي)،  تؤكد على سلمية وقانونية التظاهرات"، مشيرا إلى أن "اغلب الشعارات التي رفعت تؤكد على وحدة العراق بكافة اطيافه".

وأضاف العبيدي أن "منتسبي الاجهزة الامنية من الشرطة والجيش هم اخوة لنا في كركوك وباقي المحافظات"، مطالبا "الحكومة بعدم زج الجيش العراقي وإطلاق سراح المعتقلات والمعتقلين".

وأنتقد العبيدي "قيام احد اعضاء المجموعة التركمانية بمجلس محافظة كركوك بالتهجم على العرب ووصفهم بعبارات لا تليق بهم"،  مطالبا الجبهة التركمانية "ببيان موقفها بشكل صريح من هذه التصريحات التي تساهم في تعميق الخلافات بين مكونات كركوك وتتهجم على مكون اصيل من الشعب العراقي معروف بتاريخ الذي يمتد عمق حضارة بلاد الرافدين".

من جهته قال أحد منظمي اعتصامات قضاء الحويجة محمد الجبوري في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن" اكثر من 15 الف متظاهر خرجوا، اليوم، في تظاهرة في قضاء الحويجة في ساحة الغيرة والشرف وأطلق عليها العراق او المالكي مطالبين الحكومة بتنفيذ مطالب متظاهري كركوك والانبار ونينوى وصلاح الدين وديالى".

وشدد الجبوري على "ضرورة عدم زج الجيش العراقي في السياسية كون الجيش العراقي معروفه عنه بحماية الشعب ومهامه تقف عند حماية الشعب العراقي والمتظاهرين"، موضحا أن "متظاهري الحويجة يدعون الجيش لعدم تكميم الافواه".

وأوضح أن "التظاهرات سلمية ومدنية وقانونية ودستورية وتطالب بحقوق العراقيين المشروعة من الحكومة"، مطالبا "قوات الجيش العراقي بضرورة الابتعاد عن اعتقال منظمي التظاهرات والذي هم يعبرون عن مطالب شرعية ولا نريد سوى الحقوق التي كفلها الدستور وعلى الجيش ان يحمي الشعب العراقي".

وتشهد محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين وكركوك وديالى وبعض مناطق بغداد، منذ (25 كانون الأول 2012)، تظاهرات حاشدة شارك فيها علماء دين وشيوخ عشائر ومسؤولون محليون، للمطالبة بإلغاء قانون المساءلة والعدالة والإرهاب وإقرار قانون العفو العام وإطلاق سراح السجينات والمعتقلين الأبرياء ومقاضاة "منتهكي أعراض" السجينات، فضلاً عن تغيير مسار الحكومة.

فيما خرجت بالمقابل، تظاهرات في المحافظات الجنوبية وفي بعض مناطق بغداد تؤيد حكومة المالكي وتدعو للوحدة الوطنية كما ترفض إلغاء قانون المساءلة والعدالة والمادة الرابعة من قانون مكافحة "الإرهاب

 

سياسة , أمن
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
1 - تصحيح خبر
تحية طيبة انا من منظمي الاعتصام في الحويجة اطلقنا اسم قادمون يا بغداد على جمعتنا وليس العراق او المالكي اتسائل وكل المعتصمون يتسائلون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا تتلاعب السومرية نيوز باسم جمعتنا هل السبب في التحرير ؟؟؟ ام في مراسليكم ؟؟؟ نتمنى تصليح الخطأ مع لاعتزاز بكم
22 - 02 - 2013
Polls استفتاء
هل تتوقع أن مطالب اتحاد القوى الوطنية والتحالف الكردستاني ستعيق تشكيل الحكومة؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في سياسة
خبر عاجل
انتهاء حصيلة تفجيري جنوبي بغداد عند 13 قتيلاً و42 جريحاً
close