وزارة النفط: لاوجود لأي أزمة في توزيع...
جددت وزارة النفط، الاحد، نفيها وجود أي أزمة في توزيع الغاز السائل للمواطنين.
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

أمانة مجلس الوزراء تعلن الأحد والاثنين المقبلين عطلة رسمية للمسيحيين

الخميس 28 آذار 2013 15:20
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الخميس، يومي الأحد والاثنين المقبلين عطلة رسمية للمسيحيين في العراق بمناسبة عيد القيامة المجيد.

وقالت الأمانة في بيان صدر، اليوم، وحصلت "السومرية نيوز"، على نسخة منه، إن "الامانة العامة لمجلس الوزراء تهنئ المسيحيين في العراق خاصة والعالم كافة بمناسبة عيد القيامة المجيد وتعلن يومي الاحد والاثنين الموافقين 31 اذار و الاول من نيسان عطلة رسمية للمسيحيين فقط"، متمنية أن "يكون هذا العيد رمزا للمحبة والسلام ووحدة العراقيين".

ويقوم المسيحيون في يوم عيد القيامة، إضافة إلى الصوم بإعطاء الصدقات والصلاة في زمن الصوم الكبير والتقليل من الأشياء الترفيهية وغير المهمة.

وهناك عدة طرق للاحتفال بعيد القيامة عند المسيحيين، حيث يحتفل الرومان الكاثوليك واللوثريين والانغليكان بقيامة المسيح في ليلة سبت النور في أهم احتفالية كنسية من السنة كلها، تبدأ في الظلام وحول لهب النار الفصحية المقدسة، حيث يتم إيقاد شمعة كبيرة تدل على قيامة المسيح وتنشد الترانيم ثم تقرأ أجزاء من العهد القديم من الكتاب المقدس، كقراءة قصة الخلق وتضحية اسحق، وعبور البحر الأحمر والتنبؤ بقدوم المسيح، تتبعها تلاوة ترنيم الهليلويا وقراءة إنجيل القيامة، فيما يبدأ التحضير لعيد القيامة عند المسيحيين الشرقيين بالصوم الكبير، يليه الأحد الذي يسمى بأسبوع الشعانين والذي ينتهي بسبت لعازر الذي يشارف زمن الصوم الكبير على الانتهاء بحلوله. وبعد سبت لعازر يأتي أحد الشعانين، الاسبوع المقدس (أسبوع الآلام) ويتوقف الصوم بعد الاحتفال الكنسي "اللتورجي"، ويلي عيد القيامة أسبوع النور (أسبوع الحواريين).

وكان المسيحيون يشكلون نسبة 3.1 بالمائة من السكان في العراق وفق إحصاء أجري عام 1947، وبلغ عددهم 149 ألف نسمة، في حين بلغ عددهم في الثمانينيات بين مليون ومليوني نسمة، وانخفضت هذه النسبة بسبب الهجرة خلال فترة التسعينيات وما أعقبها من حرب وأوضاع اقتصادية وسياسية متردية، كما هاجر الكثير من المسيحيين إلى الخارج بعد عام 2003.




سياسة , أمن
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
1 - هل يوم الاحد عطلة رسمية
هل يوم الاحد عطلة رسمية
13 - 04 - 2013
Polls استفتاء
هل تتوقع أن يثمر انفتاح الحكومة العراقية مع دول الجوار عن استقرار الاوضاع في العراق والمنطقة؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في سياسة